بحث
بحث
قرار يقضي بإبقاء مخطوطات تيجان دمشق النادرة بعهدة إسرائيل
انترنت

قرار يقضي بإبقاء مخطوطات “تيجان دمشق” النادرة بعهدة إسرائيل

قضت محكمة إسرائيلية أمس، السبت 22 آب، بإبقاء مخطوطات “تيجان دمشق” في المكتبة الوطنية في إسرائيل، حسب ما نشرت صحيفة “جيروزاليم بوست“.

وجاء قرار المحكمة الإسرائيلية بإبقاء هذه المخطوطات تحت ما أسمتها “وصاية المكتبة الوطنية لحفظها”، انطلاقًا من ضرورة بقاء المخطوطات في عهدة المكتبة الوطنية، لمعرفتها بالظروف الخاصة التي يجب حفظها فيها، بحسب الصحيفة.

وقال بيان المحكمة إن “أمانة المكتبة وشروطها تهدف أولًا وقبل كل شيء إلى الحفاظ على تيجان دمشق ورعايتها للجمهور والشعب اليهودي والأجيال القادمة”،

واعتبر أن الكتب “كنوز مملوكة للشعب اليهودي ولها أهمية تاريخية ودينية وقومية ويجب الحفاظ عليها، وأن أفضل طريقة لذلك، وفقا للمحكمة، هي استمرار وجودها في المكتبة الوطنية تحت “وصاية سلطة عامة”.

وأشار الرئيس السابق للمجموعات في المكتبة الوطنية، أفياد ستولمان، إن “حفظ مثل هذه الوثائق أمر مكلف للغاية وصعب للغاية بالنسبة لمؤسسة مستقلة”.

و”تيجان دمشق” عبارة عن 9 مخطوطات نادرة من العصور الوسطى هُرّبت من مدينة دمشق في تسعينيات القرن الماضي، بعملية تشببهها الصحف الإسرائيلية بأفلام التشويق.

ووصلت التيجان إلى إسرائيل من سوريا في عام 1993، في عملية للموساد بمساعدة الناشط الكندي والحاخام السوري أبراهام حمراء، ضمن “كيس بلاستيكي أسود”.