بحث
بحث
عقوبات أمريكية جديدة تطال 6 شخصيات مقربة من النظام السوري
انترنت

عقوبات جديدة تطال شخصيات عسكرية وسياسية لدى النظام السوري

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، الخميس 20 آب، عن حزمة من العقوبات الجديدة، طالت ست شخصيات عسكرية وسياسية لدى النظام السوري.

وترأست “لونا الشبل” المستشارة الإعلامية لرئاسة الجمهورية، قائمة الشخصيات التي فُرضت عليها العقوبات الأمريكية، وشملت العقوبات زوجها “عمار الساعاتي” الرئيس السابق لاتحاد طلبة سوريا، والذي ساهم بتشكيل ميليشيات مسلّحة قوامها طلبة الجامعات، للوقوف إلى جانب جيش النظام في معاركه.

وطالت العقوبات “يسار إبراهيم” أحد الأذرع الخفية للقصر الجمهوري وعرّاب الصفقات الخارجية، وواحد من المقربين من الأسد بشكل شخصي، وصاحب النشاطات التجارية الكبيرة في سوريا.

ونشرت وزارة الخزانة الأمريكية في بيانها أسماء شخصيات عسكرية، شملتها العقوبات، وهم العميد غياث دلّة قائد اللواء 42 في الفرقة الرابعة، والذي اشتهر في معارك ريف دمشق، وكان له الدور الكبير في السيطرة على تلك المناطق، ولُقّب بين موالي النظام وعناصر الرابعة بـ أسد الغوطتين.

وشملت العقوبات فادي صقر، قائد ميليشيا الدفاع الوطني في دمشق سابقاً، وأحد مؤسسي الميليشيا في سوريا، رغم اعتزاله العمل العسكري منذ أكثر من عامين، وتفرغه للنشاط التجاري بالشراكة مع عضو مجلس الشعب بلال النعّال، وفقاً لمصادر صوت العاصمة.

وشملت العقوبات ايضاً ضابطاً في ميليشيا “النمر” التي يقودها العميد “سهيل الحسن” المقرّب من روسيا، وهو قائد فوج “الحيدر” سامر إسماعيل.

وتأتي العقوبات الحالية ضمن سلسلة من العقوبات التي ستستهدف رموزاً عسكرية وسياسية لدى النظام السوري، وشخصيات داعمة له، في تنفيذ لقانون قيصر الذي دخل حيز التنفيذ في حزيران الفائت.

وافتتح قانون قيصر العقوبات بعدة رجل أعمال أبرزهم محمد حمشو، فيما طالت بشرى الأسد ومنال الأسد وماهر الأسد، ومدير مكتبه غسان بلال.