بحث
بحث
السلطات اللبنانية تحدد شروط دخول السوريين عبر الحدود البرية
انترنت

السلطات اللبنانية تحدد شروط دخول السوريين عبر الحدود البرية

أعلنت المديرية العامة للأمن العام اللبناني اليوم، الأربعاء 22 تموز، عن تخفيف الإجراءات الاحترازية على الحدود البرية مع سوريا، والسماح لحاملي الإقامات وعابري “الترانزيت” من الدخول، بشرط حيازتهم فحص PCR الخاص بكورونا.

وقالت “المديرية” في بيان نشرته عبر صفحتها في فيسبوك، إنه يسمح لحاملي الإقامات اللبنانية “الصالحة” وأفراد عائلاتهم بدخول البلاد، إضافة للراغبين بالمرور ترانزيت من سوريا، عبر لبنان، للسفر عبر المطار، شريطة حيازتهم تذكرة سفر، وحضورهم قبل 24 ساعة كحد أقصى من موعد الطائرة.

بالمقابل، لم تُصدر حكومة النظام السوري أي تعليمات بفتح المعابر البرية أمام الراغبين بالسفر، ما يعني أن المسافر السوري، حتى الآن، غير مسموح له بمغادرة الأراضي السورية باتجاه لبنان براً، حيث من المتوقع أن يجري اجتماع حكومي غداً الخميس، بين وزارات الصحة والداخلية والنقل، لإصدار تعليمات تتوافق مع قرار الأمن العام اللبناني.

وحسب بيان الأمن العام، فإنه يشترط على المسافر حيازة فحص PCR، صادر عن مختبرات معتمدة من قبل وزارة الصحة السورية، مدته لا تتجاوز 48 ساعة، يبيّن عدم إصابتهم بفيروس كورونا.

واعتمدت وزارة الصحة في حكومة النظام السوري عدداً من المراكز الطبية في دمشق، لإجراء فحص كورونا PCR، وهي “أبي ذر الغفاري” في منطقة المزة، و”زهير حبي” في منطقة الشيخ محي الدين، و”8 آذار” في الزاهرة القديمة، إضافة لمركز “7 نيسان” عند كورنيش التجارة.

وأشارت الصحة إلى أنه يُطلب من المسافر، عند إجراء الفحص في أحد المراكز آنفة الذكر، إظهار جواز السفر، والفيزا، وبطاقة السفر، عندها يحصل على إحالة إلى مصرف سوريا المركزي، حيث يدفع مبلغ 100 دولار بالليرة السورية، حسب تسعيرة المصرف، ليحصل بذلك على إشعار مالي يمكنه من إجراء الفحص.

ووضعت السلطات اللبنانية في وقت سابق عدداً من الشروطأمام السوريين للسماح لهم بعبور الحدود باتجاه لبنان، في مقدمتها الحصول على موافقة عبور من السفارة في دمشق، وفحص PCR، بينما اشترطت حكومة النظام السوري الحصول على موافقة خطية من قبل دائرة الهجرة والجوازات، للسماح لهم بالعبور.

وأعلنت وزارة النقل في حكومة النظام السوري، الخميس 16 تموز، عن تسيير رحلات جوية باتجاه واحد “ترانزيت”، بين مطاري دمشق وبيروت، على متن الخطوط الجوية السورية، بدءاً من 20 تموز، ذهاب فقط.

ومن المقرر أن يتم تسيير 4 رحلات أسبوعية ليلية، أيام السبت والأحد والأربعاء والخميس، كما من المتوقع أن يكون هناك رحلة أسبوعية من مطار حلب إلى مطار بيروت.