بحث
بحث
تقرير: منصات صواريخ حزب الله في لبنان بجوار المستشفيات والمدارس
انترنت

تقرير: منصات صواريخ حزب الله في لبنان بجوار المستشفيات والمدارس

كشف تقرير لمركز “ألما للأبحاث والتعليم” الإسرائيلي، أن هناك 28 موقعاً لإطلاق الصواريخ على الأقل تابعة لحزب الله في مناطق مدنية بالعاصمة اللبنانية بيروت.

وخلص التقرير إلى أن المواقع، التي لم تنشر من قبل، والتي تتركز بشكل رئيسي في المناطق التي يسيطر عليها حزب الله في بيروت، تتعلق بإطلاق وتخزين وإنتاج صواريخ فاتح 110 / M600 متوسطة المدى الخاصة بالمجموعة، وهي “نفس تلك التي تخضع لمشروع الصواريخ الموجهة بدقة من حزب الله”.

وقال رئيس قسم الأبحاث في المركز “تال بيري” لصحيفة “جيروزاليم بوست”: “يجب على العالم أن يفهم ويعلم أن مواقع الإطلاق هذه تقع في قلب البنية التحتية المدنية السكنية والحضرية”، مشيراً إلى أن حزب الله يستخدم سكان بيروت كدروع بشرية من خلال “عدم التردد في وضع مواقع إطلاقهم بالقرب من المباني العامة والمؤسسات التعليمية والمصانع وغيرها”.

وبحسب التقرير يمتلك حزب الله ما يقدر بـ 600 صاروخ من طراز فاتح 110 / M600 يصل مداه إلى 300 كيلومتر بينما يبلغ مدى النماذج المحسنة التي تسمى “د. الفيكار” 700 كيلومتر.

وعلى الرغم من أن المواقع التي شاركها التقرير كانت في بيروت، إلا أن التقرير ذكر أن العديد من مواقع إطلاق الصواريخ تتركز في جنوب لبنان وكذلك وادي البقاع، إحدى معاقل حزب الله الرئيسية.

والمواقع تضمت أيضاً منشآت للبنية التحتية للقيادة والتحكم وتجميع الصواريخ، ومواقع تخزين وقود الصواريخ، ومخابئ الصواريخ بجوار المدارس الثانوية والعيادات والمستشفيات ونوادي الجولف وملاعب كرة القدم، بالإضافة إلى السفارة الإيرانية ووزارة دفاع لبنان.

وتقع جميع المواقع تقريباً في جنوب بيروت، وهي منطقة يسيطر عليها حزب الله، وتقع في أحياء مدنية وداخل منازل خاصة ومراكز طبية وكنائس ومواقع صناعية ومكاتب عامة ومطاعم للوجبات السريعة.

وقال التقرير: “بناءً على رؤيتنا لأنماط عمل حزب الله فإن هذه المواقع متاحة للاستخدام العملي الفوري.”

اعتمد التقرير على معلومات استخبارية مفتوحة المصدر نُشرت على Wikimapia.org، على الرغم من حذف بعض المواقع من قبل مستخدم آخر يدعى Dalany_ Mokus، الذي قال التقرير إنه من المحتمل أن يكون مواطناً روسياً مؤيداً لنظام بشار الأسد السوري، حليف حزب الله.

والمستخدم الذي قام بتحميل المواقع، غير معروف، فقد ذكر المركز أنه من المحتمل أن يكون تم القيام بذلك من قبل حكومة أو كيان استخباراتي، “يرغب في نشر المعلومات التي تم الحصول عليها من خلال تقارير الاستخبارات، على الرغم من إمكانية أن يكون المستخدم فرداً خاصاً لديه معلومات واهتمامات مستقلة في تجريم حزب الله، لا يمكن استبعاده”.

وقام حزب الله بتوسيع ترسانته بأكثر من 130 ألف صاروخ وقذيفة من جميع أنواع النطاقات والحمولات، وتتكون في الغالب من صواريخ أرض-أرض صغيرة محمولة وغير موجهة، بمدى يتراوح بين 10 كيلومترات و500 كيلومتر، في حين “يواصل الحزب العمل في مشروعه الصاروخي الدقيق”.

واستهدفت إسرائيل في مناسبات عديدة، بسوريا، مشروع حزب الله لبناء صواريخ دقيقة، والتي تتم تحت الاشراف والتمويل والتوجيه الإيراني.