• بحث
النظام يطلق سراح "أبو بحر برزة" بعد عام ونصف من اعتقاله
انترنت

النظام يطلق سراح “أبو بحر برزة” بعد عام ونصف من اعتقاله

أفرجت سلطات النظام السوري، منتصف حزيران الجاري، عن القيادي السابق في اللواء الأول معاوية البقاعي المعروف باسم “أبو بحر برزة” بعد عام ونصف على اعتقاله.

وحصل موقع صوت العاصمة على فيديو مصور يُظهر لحظة استقبال أبو بحر في حي برزة، من قبل أهله وجيرانه، وسط زغاريد وبكاء، دون وجود أي تفاصيل حول طريقة الإفراج عنه.

وقال مصدر محلي من حي برزة لـ صوت العاصمة: إن أبو بحر قضى مدة اعتقاله بين سجني صيدنايا وعدرا، واتُهم بقضايا جنائية رُفعت بحقه، بعيداً عن عمله السابق كقيادي في أبرز الفصائل المعارضة بدمشق وريفها.

واعتُقل أبو بحر بعد استدراجه من الأراضي اللبنانية أواخر 2018  والذي وصل إليها هارباً من برزة إثر الحملة الأمنية التي شنتها استخبارات النظام على قيادات المصالحة وعناصرهم طالت أبو الطيب القائد العام للواء، وسمير شحرور المعروف باسم المنشار، وأبو فؤاد الحبشي، وآخرين من عرابي مُصالحة برزة، الذين انتقلوا بين ليلة وضحاها من قياديين في المعارضة إلى صفوف النظام وميليشياته بعد تسليم برزة.

أبو بحر واحداً من الوجوه التي ساهمت بتسلم أحياء برزة والقابون، بتنسيق مع النظام، وشكّل مجموعات مقاتلة تابعة لميليشيا “درع القلمون” المُنحلّة وقاتل تنظيم داعش بريف حماه، وجرى تكريمه من قبل الروس وقيادة الميليشيا.

وعُرف أبو بحر بخروجه إلى مؤتمر سوتشي الذي نظمته روسيا للحوار الوطني السوري – السوري، وكان مشاركاً بصفته معارضاً سابقاً ووجهاً من وجوه المصالحة الوطنية الناجحة.