بحث
بحث
الخارجية الألمانية: الوضع في سوريا خطر ولا يسمح بعودة اللاجئين
انترنت

الخارجية الألمانية: الوضع في سوريا خطر ولا يسمح بعودة اللاجئين

اعتبر تقرير صدر مؤخراً عن الخارجية الألمانية، أن الوضع في سوريا لا يزال “غير آمن” بالنسبة للاجئين، بسبب ممارسات النظام وتداعيات النزاع الدائر، وسط ترقب اجتماع وزراء داخلية الولايات الألمانية، لبحث تمديد حظر ترحيل اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وقالت وزارة الخارجية الألمانية في بيانٍ، إن سوريا لا تزال مكاناً غير آمن بالنسبة للاجئين، مشيرةً إلى أنه “لا تزال هناك مخاطر جمة على اللاجئين في سوريا، سواء بسبب الميليشيات العديدة ونقاط التفتيش التابعة لها، أو الأسلحة الموجودة في يد هذه الميليشيات التابعة للنظام، الذي لا يزال يستخدمها بلا رحمة ضد الشعب السوري من خلال أجهزة الاستخبارات العديدة التابعة له”.

وأشارت الخارجية إلى أن تقييمها للوضع هناك “يسري أيضاً على ما يُقال إنها أجزاء آمنة داخل الأراضي السورية، فما زالت العمليات القتالية مستمرة هناك، وبصفة خاصة في إدلب والمناطق الشمالية من البلاد”.

ويأتي هذا التقييم في وقت يُترقب فيه اجتماع لوزراء داخلية الولايات الألمانية في مدينة إيرفورت، الأربعاء المقبل، لتقرير ما إن كان بالإمكان ترحيل لاجئين سوريين إلى بلادهم. وبناء على هذا التقرير، سيقرر الوزراء في لقائهم تمديد وقف عمليات الترحيل للاجئين السوريين من عدمه.

ومنذ 2012 تطبق السلطات في ألمانيا وقف ترحيل اللاجئين السوريين، ويتم تمديد العمل به بصورة منتظمة، حيث أشارت تقارير متعاقبة صادرة عن الخارجية الألمانية خلال السنوات الماضية إلى أنه لا يوجد في سوريا منطقة يمكن للاجئين العائدين أن يشعروا فيها بالأمان، ولا سيما المعروف عنهم أنهم معارضون أو مناوئون لنظام الحكم.