بحث
بحث
12 ألف مهاجر حاولوا العبور إلى اليونان من تركيا بعد أن فتحت حدودها
انترنت

12 ألف مهاجر حاولوا العبور إلى اليونان من تركيا بعد أن فتحت حدودها

كشفت أرقام أعلنت عنها وزارة الخارجية الألمانية، أن عدد المهاجرين الذين حاولوا عبور الحدود بين تركيا واليونان نهاية شهر شباط الماضي، بلغ أكثر من 12 ألف شخص، نجح مئات فقط منهم من العبور، جاء ذلك جواباً على سؤال تقدمت به كتلة اليسار في البرلمان الألماني.

 ونقلت “وكالة الأنباء البروتستانتية” الألمانية في تقرير لها، أن 450 مهاجراً تمكنوا من عبور الحدود خلال الفترة من 28 شباط إلى نهاية شهر آذار، كما أشار التقرير إلى أن 2400 شخص عبروا الحدود بالقوارب بطريقة غير شرعية.

واتهمت تركيا حينها الشرطة اليونانية بقتل مهاجرين عبر إطلاق النار مباشرة عليهم، وهو ماردت عليه الحكومة اليونانية بفيديو نشرته على تويتر مؤكدة أن الادعاءات التركية مجرد “أخبار كاذبة”.

واتهمت السلطات اليونانية الشرطة التركية بإطلاق غازات مسيلة للدموع على الجانب اليوناني، وتزويد المهاجرين بأدوات لقطع السياج الحدودي من أجل العبور إلى اليونان، وهو ما نفاه وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو في رد نشره على تويتر، متهماً اليونان بـ “نشر أخبار كاذبة”.

وكانت تركيا قد هددت عدة مرات في السابق “بفتح الأبواب” إلى أوروبا أمام المهاجرين، ما اعتبره المراقبون وسيلة ضغط على الاتحاد الاوروبي الذي لا يزال تحت وطأة أزمة الهجرة التي شهدها في صيف 2015.

وفي آذار 2016 أبرمت تركيا والاتحاد الأوروبي اتفاقاً أفضى إلى منع السلطات التركية وصول المهاجرين إلى أوروبا، وهو ما أدى إلى تراجع كبير في أعداد المهاجرين الذين يقصدون اليونان، قبل أن تعيد فتح الحدود مجدداً في شباط الماضي.