بحث
بحث
فلكياً، ٢٤ أيار الجاري أول أيام عيد الفطر في سوريا

فلكياً، ٢٤ أيار الجاري أول أيام عيد الفطر في سوريا

قدّرت الجمعية الفلكية السورية أول أيام عيد الفطر للعام الحالي، من خلال رصدها، بيوم الأحد ٢٤ أيار، وأبلغت بذلك القاضي الشرعي الأول في دمشق “محمود المعراوي”.

ونقلت وكالة “سانا” الموالية عن رئيس الجمعية الفلكية “محمد العصيري”، أن الحسابات التي قامت بها الجمعية بينت أن هلال شهر شوال يولد يوم الجمعة 22 أيار عند الساعة الثامنة وتسع وثلاثين دقيقة مساءً، في حين، يغرب القمر في يوم الجمعة الموافق للتاسع والعشرين من شهر رمضان في الساعة 19.19، وتغرب الشمس في الساعة 19.32، أي أن القمر يغرب قبل الشمس بنحو ثلاث عشرة دقيقة، وبالتالي لن يكون هناك هلال في السماء لرصده، لأنه لم يولد بعد.

وأضافت “بهذا يكون يوم السبت فلكياً هو المتمم لشهر رمضان المبارك، ويكون يوم الأحد الرابع والعشرون من ايار أول أيام شهر شوال المبارك لعام 1441 هجرية حسب الحسابات الفلكية”.

ويعود تحديد الأشهر الهجرية في سوريا إلى القاضي الشرعي الأول في دمشق، حصرًا، ويقتصر دور الجمعية على مساعدة القاضي في اتخاذ القرار من الجانب العلمي. وتختلف الدول الإسلامية كل عام في إعلان اليوم المتمم لشهر رمضان، وبالتالي عيد الفطر، فمنها من يعتمد في تحري هلال رمضان وشوال على المراصد الفلكية بشكل كامل، بينما لا تزال بعض الدولة العربية والإسلامية تعتمد الطرف التقليدية، من خلال التماس الهلال بالعين المجردة.