• بحث
صوت العاصمة

كورونا سوريا: استئناف النقل العام والدوام الجامعي نهاية أيار

أعلن الفريق الحكومي المعني بمتابعة إجراءات التصدي لفيروس “كورونا” اليوم، الأربعاء ٦ أيار، عدداً من التعديلات على القرارات المتعلقة بدوام الجامعات، وتحديد مواعيد الامتحانات، وتفعيل وسائل النقل العامة.

وأقر “الفريق” بدء الدوام الجامعي يومياً، اعتباراً من ٣١ أيار، بما في ذلك يوم السبت، من الساعة التاسعة صباحاً وحتى انتهاء المحاضرات مساءً، حسب برنامج كل كلية، على أن تُعطى المحاضرات بشكل مكثّف، مع التركيز على المعلومات الأساسية فقط، وتخفيض مدة المحاضرة إلى النصف.

وحدّد موعد بدء الامتحانات النظرية في الجامعات “فصل ثان” بتاريخ 9 آب، والامتحانات النظرية “فصل ثان” لطلاب السنة التحضيرية في 15 آب، إضافة لـ الامتحانات النظرية في المعاهد التقانية بتاريخ في ٢٦ آب، وبدء استكمال امتحانات طلاب التعليم المفتوح للفصل الدراسي الأول بتاريخ 31 آب.

وحسب وكالة “سانا” الرسمية، تشمل “رؤية التعليم العالي تقسيم الطلاب إلى مجموعات، حيث لا يتجاوز عدد الطلاب في كل مدرج أو قاعة تدريسية أو مخبر العدد الذي يضمن السلامة الصحية ويحقق التباعد”، على أن يتم تجهيز المحاضرات النظرية على أقراص “سي دي” في جميع الكليات، وتوزيعها على الطلاب، ووضع برنامج لقاءات مكتبية بين الأساتذة والطلاب للإجابة عن استفسارات وتساؤلات الطلبة وإعلانه على موقع الكلية الالكتروني، وتم التأكيد على الأساتذة وضع أسئلة موضوعية تتناسب مع مضمون المادة العلمية المقدمة للطالب وزيادة الأسئلة الاختيارية.

وتضمنت “الرؤية” أيضاً تكثيف إجراءات السلامة الصحية المتعلقة بتعقيم المرافق الجامعية، قبل بدء الدوام، وبشكل دوري، ووضع أجهزة لفحص حرارة الطلاب عند مداخل الكليات ومواد تعقيم عند مدخل كل كلية لتعقيم الأيدي، والاستمرار في إغلاق الندوات الجامعية وإيقاف جميع الأنشطة ومنع التجمعات قبل وبعد الدروس.

وحدد “الفريق” موعد إجراء الامتحان الوطني لكليات الطب البشري يومي13 و20 حزيران القادم، على أن يتم تحديد موعد الامتحانات الوطنية لكليات الصيدلة وطب الأسنان لاحقاً.

وسمح “الفريق” بإعادة تشغيل جميع وسائط النقل الجماعي بالقطاعين العام والخاص “العاملة والمتوقفة” وباصات شركات النقل السياحي، وباصات النقل الموحد في كل محافظة للنقل بين المدن والأرياف لمدة ثلاثة أشهر، اعتباراَ من يوم الأحد القادم في العاشر من أيار الجاري، “بما يحد من الازدحام ويحقق التباعد المكاني مع الالتزام باشتراطات السلامة الصحية”.

ووافق “الفريق” على مقترح وزارة الداخلية في حكومة النظام التي تهدف إلى إعادة عدد من الخدمات في مجال الشؤون المدنية والهجرة والجوازات، في حين أُجّل البحث في إعادة افتتاح المراكز الثقافية ودور السينما والمسارح إلى ما بعد عيد الفطر، كما أُجّلت كل المعارض والمؤتمرات الدورية العامة والخاصة إلى العام القادم، بما فيها معرض الكتاب ومعرض دمشق الدولي.

وأعلنت وزارة الأوقاف في حكومة النظام السوري، الاثنين 4 أيار، عن إعادة افتتاح المساجد أمام المصلين لأداء صلاة “الجمعة فقط، ضمن ضوابط صحية وشروط حددتها في قراراها.