بحث
بحث
بالأسماء ترقية 35 ضابطاً في جيش النظام واستخباراته إلى رتبتي لواء وعميد

بالأسماء: ترقية 35 ضابطاً في جيش النظام واستخباراته إلى رتبتي لواء وعميد

أصدر رأس النظام السوري “بشار الأسد” قرارات تقضي بترفيع 35 من ضباطه إلى رتبتي “لواء” و “عميد” منذ مطلع العام الجاري، بصفته القائد العام للجيش والقوات المسلحة.

ونشر موقع “زمان الوصل” تقريراً قال فيه إنه حصل على أسماء وصور 35 ضابطاً من مرتبات جيش النظام واستخباراته، شملتهم الترقيات والتنقلات منذ مطلع العام 2020.

وتضمنت الأسماء التي نشرها الموقع، ترفيع كلاً من مدير عام المؤسسة الاجتماعية العسكرية “فؤاد جمعة”، ونائب رئيس شعبة المخابرات العسكرية “إبراهيم الوعري”، ورئيس أركان الفرقة التاسعة “فؤاد مسعود”، ونائب قائد الفرقة الخامسة “سهيل فياض أحمد”، ورئيس أركان الفرقة الخامسة عشر “معروف محمد”، وقائد الفرقة 22 الجوية “توفيق أحمد خضور” إلى رتبة لواء.

وشملت الترقيات إلى رتبة لواء أيضاً، كلاً من “سعيد ظريفة” من مرتبات الفرقة الرابعة، و”عبد الله سليمان” و”محمد حسن إسبر” و”أحمد نيوف” و”فارس غيضة” و”فريد سلوم” و”أحمد معلا”.

وأشار الموقع إلى أن الترقيات والتنقلات شملت 22 ضابطاً تم ترفيعهم إلى رتبة عميد، بينهم “غياث دلا” رئيس أركان اللواء 42، و”كمال جفول” رئيس أركان الفوج 66 مدفعية، و”محمد قاسم الزين” قائد قوات الدفاع المحلي في حمص، و”منصور شحود” قائد المدفعية في الفرقة 25.

قوائم الترقية تضمنت أيضاً، ترفيع كل من “مشهور شدود” من مرتبات الأمن العسكري في حمص، و”منتجب العلي” من مرتبات فرع البادية التابع للأمن العسكري، و”محمد باسط” من مرتبات الحرس الجمهوري، و”المهندس ربيع غصاب فلوح” إلى رتبة عميد.

وحصل “علي أبو هيبا” و”عبد الرحمن خليل” و”نبيه مرعي” و”الطيار ملحم عبد الكريم” و”عيسى التون” و”تيسير إبراهيم” و”زياد أبو الليث” و”أحمد زرقا” و”نزار ديوب” و”محمد منير عياش” و”جابر علي أحمد” و”علي عاصي” و”علي الظماطي” و”سمير جماهيري” على رتبة عميد، بموجب الترقيات الصادرة.

وبحسب الموقع فإن معظم الضباط الواردة أسماؤهم في قوائم الترقية، ينحدرون من محافظتي “اللاذقية وطرطوس”، في حين ينحدر الأخرون من ريفي حمص وحماة، باستثناء ضابطين ينحدران من محافظة السويداء.

التغييرات الأمنية والتنقلات في جيش النظام وأجهزة الاستخبارات، تجري عادة في سوريا بأوامر من رأس النظام السوري “بشار الأسد” شخصياً، دون إعلان رسمي عنها.