بحث
بحث
انترنت

نظام الأسد: لا داعي لتعليق الرحلات الجوية مع إيران

قال مدير عام “المؤسسة العامة للطيران المدني” التابعة لنظام الأسد، أنه “لا داعي” لتعليق الرحلات الجوية بين سوريا وإيران، التي انتشر فيها فيروس “كورونا” مؤخراً، كون المراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة، “تتخذ تدابيراً احترازية” في المطارات، عبر فحص جميع المسافرين.

ونقلت “قناة العالم” الإيرانية عن مدير المؤسسة “باسم منصور” قوله إنه “لم يتم حتى” بحث قضية تعليق الرحلات مع إيران، حيث تم تقديم تسهيلات للمراكز الصحية، لفحص جميع القادمين من خارج سوريا “بدقة”، مشيراً إلى أنه “لم تسجل أي حالة إصابة بين القادمين، وفي حال الاشتباه بأي حالة، سيتم نقلها مباشرةً إلى مستشفى ابن النفيس”.

وارتفع عدد الوفيات بفيروس “كورونا” في إيران، الاثنين 24 شباط، إلى 12 شخصاً، فيما أصيب 61 آخرين، حسب ما ذكر المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية “مزاعم فرحاني” الذي أشار إلى أن السلطات تفحص حوالي 900 حالة أخرى مشتبه بها، لتصبح بذلك إيران موطن ثان أكبر عدد وفيات بالفيروس، بعد الصين.

ويرى كثيرون أن تعامل النظام الإيراني المتأخر مع خطر فيروس كورونا، أدى إلى انتشاره ليس في البلد فحسب، وإنما في دول الجوار أيضاً. وبدلاً من اتخاذ إجراءات سريعة لتطويق مناطق انتشار الفيروس، وتحذير المواطنين، ألقى “المرشد الإيراني علي خامنئي”، باللوم على “أعداء إيران” الذين سعوا لإثناء الناس عن التصويت في الانتخابات – التي جرت في21  شباط – من خلال “المبالغة في خطر فيروس كورونا”.

وعلّقت العديد من الدول رحلاتها الجوية والبرية مع إيران خلال اليومين الماضيين، حيث أوقفت الكويت رحلاتها الجوية، وأغلقت الموانئ في وجه السفن الإيرانية، في حين حظرت العراق دخول المواطنين الإيرانيين عبر المعابر الحدودية، وعلّقت رحلاتها الجوية إلى إيران من مطاري بغداد والنجف، لتتبعها تركيا وباكستان وأرمينيا. وفي لبنان، ارتفعت الأصوات المطالبة بتعليق جميع الرحلات من وإلى إيران، حيث غرّد النائب “ميشيل معوّض” عبر تويتر قائلاً ” اتباع سياسة النعامة جريمة وعلى الحكومة تعليق الرحلات فورا مع إيران والصين وكوريا الجنوبية وأي بلد يشكل خطرا عوض انتظار وقوع الكارثة لا سمح الله”.

وأعلن نظام الأسد في وقت سابق، خلو سوريا من أي إصابات بفيروس كورونا، وأن وزارة الصحة السورية “جهّزت المخبر المرجعي بالوزارة، بكل وسائل التشخيص المتعلقة بالفيروس، للكشف عن أي حالة مشتبه بها”.

مصادر طبية مطلعة قالت لـ “صوت العاصمة” إن القدرات الطبية الموجودة في مشافي العاصمة دمشق، تقتصر على فرض الحجر الصحي على المشكوك بإصابتهم بالفيروس، ومنعهم من الاختلاط بالآخرين، مضيفةً أن مديريات الصحة تعتمد بشكل رئيسي على إرسال العينات لمنظمة الصحة العالمية، مشيرةً إلى أنها تستغرق مدة 14 يوماً لظهور النتيجة.

وأعربت المصادر عن قلقها حال انتشر الفايروس في البلاد، مؤكدةً تردي جودة المواد المستخدمة للوقاية ومنع العدوى، ولا سيما الكمامات التي لا تفي بالغرض، كونها لا تطابق المواصفات العالمية.

وظهر فيروس كورونا منتصف كانون الأول 2019، في مدينة ووهان وسط الصين، وبلغ عدد المصابين به 77 ألف، توفي منهم 2594 في الصين وحدها، حتى يوم الاثنين 24 شباط الجاري.