بحث
بحث

بضغط من الطلبة السوريين.. جامعة تركية تنزع علم النظام من حرمها

احتج عدد من الطلاب السوريين في جامعة “نيشان تاشي” في مدينة إسطنبول، على رفع علم النظام إلى جانب أعلام الدول في حرم الجامعة، واعتماده من قبل الجامعة كممثل رسمي عن الطلب الطلبة السوريين.

موقع “زمان الوصل” ذكر أن الطلاب نظّموا حملة جمع تواقيع، للمطالبة بإنزال علم النظام، حيث تمكنوا من انشاء عريضة ضمت 60 توقيعاً، لطلاب وطالبات من مختلف الاختصاصات في الجامعة، وذهبوا بها إلى رئيس الجامعة، حيث شرحوا له ” حقيقة علم النظام وأنه لم يعد يمثل السوريين، ولماذا قامت الثورة، وكيف رد النظام عليها”.

وأضاف المصدر أن رئيس الجامعة استجاب لمطلب الطلاب، وأخبرهم أن ما حصل لم يكن مقصوداً؛ بل بسبب قلة معرفتهم بالوضع السوري، وأنهم استعانوا بموقع “ويكيبيديا” لإظهار العلم، وأنهم سيقومون بإزالة علم النظام نهائياً، وهو ما حصل بعد أيام.

وأشار المصدر إلى أن رئيس الجامعة سيبحث مع الإدارة إمكانية رفع علم الثورة بدلاً من علم النظام المنزوع، واعتماده كممثل رسمي للطلبة السوريين في الجامعة، لكن الأمر سوف يتطلب بعض الوقت، خاصة أن العلم غير معترف به دولياً.

وشهدت العديد من الجامعات التركية حراكاً طلابياً في الفترة الأخيرة، من خلال وقفات تضامنية مع أهالي إدلب، وفعاليات شرح لحقيقة ما يجري في سوريا، حيث قام الطلاب في بعض الجامعات بتنظيم جلسات تفاعلية، عرضوا خلالها مقاطع فيديو للقصف الجاري على إدلب أمام الطلبة الأتراك، في محاولة منهم لإيصال صورة بسيطة عما يعيشه السوريين تحت وطأة قصف النظام والطيران الروسي.