بحث
بحث

السلطات القبرصية تضبط أكثر من 100 مهاجر سوري قبالة سواحلها

أعلنت السلطات القبرصية، أمس الثلاثاء 14 كانون الأول، احتجاز 101 مهاجر سوري، كانوا على مركب قبالة سواحلها، مشيرةً إلى أنها المجموعة الأكبر التي تصل الجزيرة في الأشهر الماضية.

وقالت المتحدثة باسم الشرطة القبرصية، أن سلطات بلادها ضبط السوريين المهاجرين في عرض البحر، مؤكدةً أنها نقلتهم إلى ميناء في جنوب شرق الجزيرة عبر سفينة تابعة لخفر السواحل القبرصي.

وأشارت المتحدثة باسم الشرطة إلى أن المركب المضبوط كان يحمل أطفالاً سوريين، لافتةً أنهم أبحروا من السواحل التركية.

ونقلت وكالة رويترز في تقرير سابق لها، إن قبرص شهدت زيادة تدريجية في أعداد المهاجرين في 18 شهراً الماضية، كونها أقرب الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى الشرق الأوسط، في حين أصبحت طرق الهجرة الأخرى أكثر صعوبة.

ومن جهته، أعلن خفر السواحل التركي في بيان له أن سلطات بلاده ضبطت نحو 3 آلاف و721 مهاجراً سوري خلال العام الفائت، كانوا يحاولوا العبور نحو الأراضي اليونانية بطرق غير شرعية، مؤكداً أن العدد زاد بنسبة 10 أضعاف مما كانوا عليه في العام 2018.

وقالت وزارة حماية المواطنين اليونانية، خلال أيلول الفائت، إن عدد المهاجرين غير الشرعيين الموجودين في جزر بحر إيجة اليونانية، والبالغ عددهم أكثر من 26 ألف مهاجر، هو الأعلى منذ تنفيذ الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا لوقف تدفق اللاجئين إلى أوروبا عام 2016.