بحث
بحث

النقل تُعلن عودة عبور الخطوط الجوية الليبية في الأجواء السورية

أعلنت وزارة النقل السورية، الإثنين 6 كانون الثاني، في بيان نشرته عبر موقعها الرسمي، عودة الخطوط الجوية الليبية للعبور في الأجواء السورية، بعد توقف استمر منذ بداية الثورة السورية عام 2011.

وقالت الوزارة في بيانها إن وزير النقل “علي حمود” منح الخطوط الجوية الليبية الإذن للعبور في الأجواء السورية، بعد طلب تقدمت به هيئة الطيران المدني الليبية من خلال المؤسسة العامة للطيران المدني، مشيرةً إلى أن الاتفاق الجوي بين البلدين يساهم في خفض التكاليف وتوفير الوقت الذي يحققه استخدام الأجواء السورية.

وأشارت الوزارة إلى أن وقت الالتفاف حول سوريا البالغ قرابة الساعة والنصف، يتسبب بخسائر كبيرة لشركات الطيران التي امتنعت عن العبور فوق الأجواء السورية، مؤكدةً أن امتناع عدد كبير منها عن المرور في الأجواء السورية منذ سنوات، رتب أعباء إضافية على سعر التذكرة والوضع الفني ‏للطائرات.

وتأتي عودة عبور الخطوط الجوية الليبية فوق الأجواء السورية، بعد أقل من عام على عودة الخطوط الجوية القطرية في نيسان 2019، إلى جانب شركة فلاي العراقية وطيران الشرق الأوسط اللبناني “ميدل إيست” وعدد من الشركات الإيرانية.

ورفعت مؤسسة الطيران المدني في سوريا، مطلع تموز من العام 2019 الفائت، رسوم الخدمات الملاحية المقدمة للطائرات التي تحلق في الأجواء السورية دون هبوط، بنسبة 50%، لتصبح الرسوم 150 دولاراً أمريكياً كرسم مقطوع على مرور الطائرة في الأجواء السورية في المرة الواحدة، على ألا يزيد وزنها عن 75 طناً، ورسم 210 دولاراً للطائرة المتراوح وزنها بين 75- 200 طن، و240 دولار للطائرات ذات وزن 201 طن وما فوق.