بحث
بحث

النظام يرفع رسوم عبور الطائرات في المجال الجوي السوري 

رفعت مؤسسة الطيران المدني، رسوم الخدمات الملاحية المقدمة للطائرات التي تحلق في الأجواء السورية دون الهبوط، إلى 50 % على ما كانت عليه.

ونقلت وسائل إعلام موالية عن مدير المؤسسة إياد زيدان، الأحد 7 تموز، قوله: إن اللجنة الاقتصادية وافقت على تعديل بدلات الخدمات، المقررة في المادة الأولى من المرسوم رقم 404 لعام 2000، على أساس الوزن الأعظمي لكل طائرة والمعتمد من قبل المؤسسة العامة للطيران المدني، بما يتناسب مع ما هو معمول به حالياً.

وقال زيدان: إن التعديل الجديد للرسوم يستوفى 150 دولاراً (كرسم مقطوع) على مرور أي طائرة في الأجواء السورية في المرة الواحدة والتي لا يزيد وزنها على 75 طناً،ويتم استيفاء 2.10 دولار عن كل طن زيادة للطائرات من وزن 76 طن ولغاية وزن 200 طن، و2.4 دولار لكل طن للطائرات من وزن 201 طن وما فوق.

وأضاف: أن القرار يهدف إلى تحسين إيرادات المؤسسة والاستفادة من موقع سوريا، مشيرًا إلى أن أغلب شركات الطيران توقفت عن الهبوط في المطارات السورية والعبور في الأجواء السورية لأسباب سياسية.

واعتبر زيدان أن الأسعار “موضوعية” و متناسبة مع الأسعار في دول الجوار وربما تكون أقل منها”، وأن الإيرادات التي حققها المؤسسة في النصف الأول من عام 2019 بلغت حدود ثلاثة ملايين دولار.

وتمر الخطوط القطرية واللبنانية في الأجواء السورية دون الهبوط في مطار دمشق الدولي، فيما تهبط خطوط عراقية وإيرانية وأخرى سورية في المطارات.

وبدأت الخطوط الجويّة القطرية، في نيسان الماضي، عبور الأجواء السورية بعد السماح لها من قبل وزارة النقل، بناء على طلب تقدّمت به الشركات القطرية. 

ويساهم العبور فوق الأراضي السورية بتقليل المسافة، إذ كانت تستغرق الرحلة من لبنان إلى الدوحة ثلاث ساعات ونصف، بينما يوفر العبور من الأجواء السورية ساعة كاملة من زمن الرحلة.

اترك تعليقاً