بحث
بحث

الذهب يُسجل السعر الأعلى في تاريخه، والأونصة تُقارب المليون والنصف

سجل سعر الذهب في أسواق العاصمة دمشق، ارتفاعاً غير مسبوقاً، مع افتتاح نشرة اليوم الثلاثاء 7 كانون الثاني، حيث بلغ سعر الذهب عيار 21 قيراط 39800 ليرة سورية للغرام الواحد، وغرام الذهب عيار 18 قيراط 34000 ليرة سورية، مسجلاً السعر الأعلى في تاريخه.

وقارب سعر الأونصة السورية في أسواق العاصمة دمشق، المليون ونصف ليرة سورية، في ظل الارتفاع العالمي لسعر الذهب، وارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي في سوريا، في حين بلغ سعر الأونصة العالمية سعر 1577 دولار أمريكي، حيث بلغ سعرها بحسب نشرة اليوم، مليون و465 ألف ليرة وسورية، و345 ألف لليرة الذهبية السورية.

مصادر صوت العاصمة قالت إن تجار الذهب وأصحاب المحال في أسواق دمشق، رفعوا أسعار الذهب مبلغ ألف ليرة سورية للغرام الواحد عن الأسعار الصادرة في نشرة جمعية الصاغة، مشيرةً إلى أن سعر مبيع غرام الذهب 21 قيراط يتراوح بين 40 إلى 41 ألف ليرة سورية.

وأضافت المصادر أن معظم بائعي الذهب في العاصمة رفعوا أجور الصياغة بنسبة تتراوح بين 150- 200 %، لافتةً أن ضغط وزارة المالية والضرائب من أبرز أسباب ارتفاع الأجور، إلى جانب أسباب أخرى وصفها التجار بـ “تماشياً مع متطلبات السوق”.

وبحسب المصادر فإن الارتفاع المتكرر في أسعار الذهب، وحالة عدم الاستقرار التي شهدتها الأسواق في الآونة الأخيرة، دفعت عدداً من التجار للامتناع عن تصميم الذهب وتصنيعه، واقتصار عملهم على بيع الكميات والقطع المتوفرة في محالهم.

وسجل الذهب في أسواق العاصمة دمشق، ارتفاعاً بنسبة قاربت الـ 100% عن أسعاره مطلع عام 2019 الفائت، حيث بلغ سعر الغرام الواحد حينها 18 ألف ليرة سورية، نتيجة ارتفاع أسعاره عالمياً، بالتزامن مع انهيار سعر الليرة السورية، إلى جانب الضرائب ورسوم الانفاق الاستهلاكي التي فرضتها وزارة المالية على أصحاب محال الذهب.

المصدر: صوت العاصمة
الكاتب: فريق التحرير