• بحث
النظام يغلق 6 شركات حوالات مالية، ويحذر المواطنين من عواقب نقل الأموال بين المحافظات
أحد فروع شركة الحافظ للحوالات في دمشق - صوت العاصمة

إغلاق معظم شركات التحويل الداخلي: المركزي يوضّح

شهدت معظم المحافظات السورية خلال الأيام الماضية، عمليات إغلاق جماعية لمكاتب شركات التحويل الداخلي مثل آراك وإرسال والحافظ، مع ختم بعض المكاتب بالشمع الأحمر لصالح مصرف سوريا المركزي، وفقاً لما رصد مراسلو صوت العاصمة في دمشق.

واقتصر توضيح الشركات التي أغلقت على أن القرار صادر عن المصرف المركزي، معتذرة من الناس عن إيقاف جميع الحوالات الداخلية.

مصرف سوريا المركزي عبر صفحته الرسمية في فيس بوك، وضّح الإجراءات المتخذة بحق بعض شركات الحوالات، خلال بيان له اليوم، الخميس 19 كانون الأول.

وذكر المصرف في بيانه: اتخذت هيئة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بالتعاون والتنسيق مع الضابطة العدلية المركزية في مصرف سورية المركزي مجموعة من الإجراءات بحق بعض الفروع الخاصة بشركات الحوالات المالية الداخلية وصلت إلى حد إغلاق بعضها.

وأضاف: وتأتي هذه الإجراءات بنتيجة توفر معلومات ومعطيات تفيد بتورط هذه الفروع في تنفيذ حوالات خارجية غير مرخص لها القيام بتنفيذها ومجهولة المصدر بشكل يخالف القوانين والأنظمة النافذة وينطوي على مخاطر غسل أموال وتمويل إرهاب مرتفعة.

وأكد المركزي أنه سيتم إحالة هذه الشركات إلى القضاء المختص أو السماح لها بإعادة تقديم خدماتها في حال ثبوت عدم تورطها بعد التحقيقات، وقالت الهيئة في بيان لها.

وبحسب مصادر “صوت العاصمة” داخل إحدى الشركات، فإن آلاف الحوالات تم إيقافها دون أي توضيح للمستفيدين، أو إعادة النقود لهم، نظراً للإغلاق المفاجئ الذي جرى من قبل هيئة مكافحة غسيل الأموال.

واستطاع مراسلو صوت العاصمة رصد أكثر من شركة أغلقت أبوابها أمام الناس في مدينة دمشق، مع بقاء شركة الهرم وحيداً تعمل دون أي مشاكل أو إغلاق أي فرع.

x