بحث
بحث

حاجز الربوة: محط خلاف بين سرية المداهمة وفرع الأربعين 


صوت العاصمة – خاص

أزالت مخابرات النظام حاجز الربوة قبل أسبوع تقريباً لتقوم بوضعه من جديد يوم أمس وسط، الحاجز الواقع في الطريق الممتد بين منطقة الربوة وساحة الأمويين، يخضع لسيطرة سرية المداهمة (215) التابعة للأمن العسكري.
وفي التفاصيل، أفاد مصدر مقرب من الجهة المسؤولة عن الحاجز لشبكة “صوت العاصمة” أن سبب إزالته في الأسبوع الماضي هو خلاف بين فرع الأربعين التابع لجهاز أمن الدولة، وسرية المداهمة (215) بسبب رغبة الأخير فرض السيطرة الأمنية على كامل حديقة تشرين، إضافة إلى الشارع المؤدي من الربوة إلى الأمويين والموازي للحديقة، فرغبة عناصر الــ 215 هي السيطرة على المنطقة، المقسومة اساساً بينهم وبين عناصر فرع الأربعين، غير أن سيطرة الأربعين على المنطقة بشكل كامل إضافة إلى حواجز ساحة الأمويين وطريق المالكي والشامي، حال دون تمدد سرية المداهمة إلى مناطق جديدة، وتم رفض طلب الــ 215، واكتفى فرع الأربعين بالسماح لهم بتسيير دوريات مشتركة داخل حديقة تشرين فقط، الأمر الذي انتهى بخلاف تسبب بسحب الحاجز بشكل كامل.

المصدر أشار إلى أن الأزمة المرورية التي يتسبب بها حاجز الــ 215 كان سبباً بسحب الحاجز أيضاً، خاصة بعد تساقط عدد من القذائف في محيطه في الفترة الأخيرة.
وأكد المصدر إلى وجود خلاف واضح بين الفرعين الأمنيين في الفترة الأخيرة على تلك النقاط، خاصة تلك التي تحوي مقاهي داخل نفق المشاة المؤدي من الحديقة إلى أرض كيوان، حيث أراد الأربعين أيضاً التدخل في منطقة المقاهي التي يرتادها مئات الشباب يومياً، والخاضعة لسيطرة سرية المداهمة.
وأضاف المصدر أن الحاجز تمت إعادته تحت سيطرة سرية المداهمة كما كان دون تدخل لفرع الأربعين، فيما لا يزال الشارع مقسوم أمنياً بين الفرعين، حيث قام فرع الأربعين بمنع تسيير دوريات لــ 215 في حديقة تشرين ومحيطها .