بحث
بحث
انترنت

وزارة الاقتصاد تعد دراسة لمنع تصدير زيت الزيتون

قالت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارحية إنها تعد دراسة لمنع تصدير زيت الزيتون للحد من ارتفاع أسعاره في السوق الداخلية ونتيجة لقلة الإنتاج الموسمي.

وبحسب بيان الوزارة فإنّ الوزارة ستعلن عن قرارها قريباً لتخفيض سعر صفيحة زيت الزيتون بالأسواق المحلية بعد أن تجاور سعرها مليون و200 ألف ليرة سورية إضافة لتراجع الإنتاج لهذا العام.

ونفت الوزارة ما يشاع حول استيراد زيت الزيتون من تونس أو الجزائر لافتة إلى أنّ الإنتاج الموسمي تراجع بنسبة 28% بحسب مديرة مكتب الزيتون عبير جوهر.

وأضافت جوهرة أنه من المتوقع إنتاج 91 ألف و105 طناً من الزيت هذا العام بينما كان الإنتاج العام الفائت نحو 125 ألف طن من المادة.

وأشارت إلى أنّ سعر ليتر زيت الزيتون ارتفع بواقع ستة أضعاف عن سعره في موسمه الحالي ليتجاوز سعر الصفيحة مليون و200 ألف ليرة سورية.

وارتفع سعر الليتر الواحد من زيت الزيتون منتصف تموز الفائت من 20 ألف ليرة سورية إلى 58 ألف ليرة متأثراً بعملية التصدير وانهيار قيمة الليرة السورية.

وشهدت العاصمة دمشق وريفها منذ الأربعاء 16 آب الجاري ازدحاماً في المواصلات العامة وركوداً في الأسواق إضافة لتخبط أسعار الصرف وأسعار المواد الاستهلاكية بعد قرارات رفع الرواتب وأسعار المحروقات.