بحث
بحث
حسن جعفر قصير - انترنت

مقتل صهر نصر الله في الغارة التي استهدفت حي المزة في دمشق

قالت مصادر إعلامية إنّ الغارة الإسرائيلية على حي المزة فيلات في العاصمة دمشق الأربعاء 2 تشرين الأول الجاري استهدفت حسن جعفر قصير، صهر الأمين العام السابق لحزب الله حسن نصر الله.

ونقلت قناة سكاي نيوز عن مصادر، لم تسمّها، أنّ قصير هو زوج زينب ابنة حسن نصر الله.


 وقصير هو شقيق القيادي في الحزب محمد جعفر قصير الذي اغتاله إسرائيل يوم أمس بغارة جوية على منطقة الشياح جنوب العاصمة بيروت.

 وتولى محمد جعفر قيادة “الوحدة 4400” لمدّة 15 عاماً، وكان يُشرف على نقل الأموال والأسلحة من إيران إلى حزب الله في لبنان، وقاد المبادرات الاقتصادية لتمويل حزب الله بما في ذلك المشاريع في لبنان وسوريا.

وكشفت وثائق نشرها موقع إيران إنترناشيونال المعارض في تموز 2023 أنّ القصير كان يتمتع بعلاقات مباشرة مع قادة الدول الداعمة لحزب الله، إذ رافق بشار الأسد في العام 2017 إلى طهران والتقى بالمرشد الإيراني وقادة الحرس الثوري.

وأتاحت علاقة القصير بالحرس الثوري الإيراني المجال ليعمل بحرية أكبر في مطار دمشق الدولي وعلى طول الحدود السورية مع العراق والأردن ولبنان واستثمارها في تهريب المعادن الإيرانية والعديد من الصناعات كالحديد والسجاد والسجائر والمواد الكيميائية.

واستهدفت إسرائيل ظهر اليوم مبنى في حي المزة أسفر عن سقوط قتلى وجرحى، وهو مُجاور لمبنى آخر تعرّض للقصف في كانون الثاني الفائت قُتل فيه القيادي في الحرس الثوري الإيراني يوسف أوميد دار “حجي صادق” والمستشارين المرافقين له.