بحث
بحث
السورية للطيران - انترنت

إجمالي بدلات الاستثمار تصل إلى 546,5 مليون دولار من “إيلوما” لـ “السورية للطيران”

كشفت وسائل إعلام محلية الثلاثاء 24 أيلول الجاري عن تفاصيل جديدة تتعلّق بالعقد بين “السورية للطيران” وشركة “إيلوما” الخاصة.

وقالت جريدة البعث الرسمية إنّ شركة “إيلوما” من المفترض أنّ تنفق 295 مليون دولار على استثمار وتطوير وإدارة وتشغيل “السورية للطيران”، وذلك بموجب العقد الموقع بين الطرفين والمُحدّد بـ 20 عاماً.

وبحسب الجريدة، فإنّه سيكون إجمالي ما ستحصل عليه “السورية للطيران” من بدلات عقد الإدارة والاستثمار مبلغاً وقدره 546,5 مليون دولار، سيتم تحصيله على مراحل العقد.

وتُحدّد حصة الفريق الأول وهو “السورية للطيران” بنسبة 25% من الإيرادات الإجمالية خلال السنوات العشر الأولى من مدة العقد، على أن لا تقل عن مبلغ 20.5 مليون دولار سنوياً، على أن تزداد حصته لتصبح 32.5% خلال العشر سنوات الأخيرة من مدة العقد على أن لا تقل عن مبلغ 29.8 مليون دولار سنوياً خلال الخمس سنوات التالية للعشر سنوات الأولى، و38.5 مليون دولار خلال السنوات الخمس الأخيرة.

ويلتزم الفريق الثاني باستثمار مبالغ مالية تترافق مع تطور السوق والمحطات الموجودة والمحتمل التشغيل إليها حالياً ومستقبلاً ووفق مراحل متعددة أولها أنه وخلال أول عامين من مدة الاستثمار، يلتزم الفريق الثاني باستثمار مبلغ وقدره 77 مليون دولار.

ويُخصص هذا المبلغ لتجهيز وصيانة بعض الطائرات الموجودة حالياً العاملة منها والمتوقفة مع تطوير كبائن هذه الطائرات، وإضافة أحدث أنظمة الرقابة والجودة والصيانة وخدمة الزبائن مع تجهيز العمليات الأرضية بمعدات حديثة وإنشاء مطبخ ومركز تموين للطائرات وتجهيز المباني ومنافذ البيع الخاصة به وإعادة تأهيل هنغار صيانة الطائرات ليصل أسطول الطائرات إلى 6 طائرات عاملة وجاهزة مع توفير رأس مالي تشغيلي.

أما خلال الأعوام الثالث والرابع والخامس من مدة الاستثمار، فيلتزم الفريق الثاني باستثمار مبلغ وقدره 41 مليون دولار، يخصص لتجهيز طائرتين إضافيتين ورفع القدرة التشغيلية للعمليات الأرضية ومركز تموين للطائرات ورأس مال عامل تشغيلي نتيجة زيادة عدد الطائرات.

كما ويلتزم خلال العام السادس باستثمار مبلغ وقدره 21 مليون دولار، لجهيز طائرتين إضافيتين وتأهيل مركز التدريب العائد للفريق الأول.

وفي الأعوام السابع والثامن والتاسع والعاشر والـ 11 تلتزم الشركة المستثمرة باستثمار مبلغ وقدره 70 مليون دولار، يخصص منها 14 مليون دولار في كل عام لتجهيز طائرة إضافية.

وفي العام الـ 12 تلتزم الشركة باستثمار 16.5 مليون دولار لتجهيز طائرة جديدة ورفع القدرة التشغيلية للعمليات الأرضية ومركز تموين الطائرات نتيجة زيادة عدد الطائرات.

بينما تلتزم في الأعوام 13 و14 و15 و16 و17 باستثمار مبلغ 70 مليون دولار، حيث سيتم تخصيص 14 مليون دولار في كل عام من الأعوام المذكورة لتجهيز طائرات إضافية ليصبح عددها 20 طائرة وفقاً للعرض الفني للشركة أي الفريق الثاني.

وتلتزم أيضاً بكافة النفقات المترتبة على إصلاح الطائرة من نوع “إيرباص 340” الموجودة في إيران وحتى إعادتها إلى سوريا بما يتوافق مع أحكام المواد المحدّدة في العقد.

كما يجب على الشركة المستثمرة الالتزام بالعقود المبرمة بين الفريق الأول ووكلائه خارج سوريا، فله الحق بالمقابل في إنهاء تلك العقود وفق أحكامها المبرمة مع الوكلاء.


ووصف عدد من موظفي “السورية للطيران” الرواتب الجديدة التي وُعدوا بها بعد تنفيذ عقد الاستثمار مع شركة “إيلوما” بـ “دون المأمول”، مشيرين إلى أنّ الرواتب لا تتجاوز 400 ألف ليرة.