بحث
بحث
مشفى البيروني الجامعي - انترنت

مصدر طبي يكشف عن ارتفاع نسبة الإصابة بسرطان الرئة في سوريا

بنسبة 25%.. ارتفاع معدل الإصابة بسرطان الرئة في سوريا ليحل في المرتبة الثانية بعد سرطان الثدي

كشفت اللجنة الوطنية للتحكم بالسرطان عن ارتفاع كبير في عدد المصابين بسرطان الرئة حيث بلغت نسبة الإصابة فيه نحو 25% من مجمل الإصابات بالأمراض السرطانية.

ونقل موقع أثر برس عن عضو اللجنة الدكتورة “مها مناشي” قولها إنّ سرطان الثدي هو أكثر السرطانات شيوعاً في سوريا، بنسبة وصلت 40 بالمئة، مبينة أنّ معدلات الإصابة به في ارتفاع مستمر.

وأوضحت الطبيبة أنّ هذا النوع من الأمراض السرطانية يصيب السيدات من مختلف الأعمار، ويشمل نمو الأورام ما يسبب تلف أنسجة الثدي، وأنّ نسبة إصابة الذكور بسرطان الثدي قليلة جداً.

وبحسب عضو اللجنة فإنّ سرطان القولون يعدّ من بين أكثر الأنواع انتشاراً في سوريا بنسبة تصل إلى 38% من إجمالي الإصابات السرطانية، ويصيب الرجال بنحو 16 إلى 17%.

ويأتي ارتفاع معدلات الإصابة بأمراض السرطان في وقت تعاني فيه سوريا أزمة في توفير الأدوية المخصصة للعلاج بعد نفاد معظمها من مشفى البيروني الجامعي دمشق، المتخصص بعلاج الأورام السرطانية.

وكشف مدير الهيئة العامة لمشفى البيروني المختص بمعالجة الأورام في دمشق الدكتور “إيهاب النقري” في وقت سابق إنه تم تسجيل 7 آلاف حالة سرطان جديدة منذ بداية العام 2022 وحتى نهاية الشهر آب  من العام ذاته.