بحث
بحث
انترنت

مخاوف من انتشار متحورات جديدة من فايروس كورونا

طبيب يحذر من انتشار سريع لمتحور “أوميكرون” والأشخاص ضعيفي المناعة هم الأكثر عرضة للإصابة

حذر طبيب أمراض داخلية من انتشار متحورات جديدة من فيروس كورونا في سوريا، بعد تسجيل وفيات لأشخاص ظهرت عليهم أعراض “كريب” حادة.

وبحسب موقع أثر برس فقد حذر طبيب الأمراض الداخلية “مضر نيازي” من حدوث موجة جديدة من الإصابات بكورونا نتيجة انتشار متحول “أوميكرون” السريع في سوريا، بعد تسجيل عدد من الوفيات خلال شهر كانون الأول الفائت بأعراض مشابهة لأعراض المتحور.

وأوضح الطبيب أنّ الوفيات عانت من الحمى وألم بلعوم وسيلان الأنف وسعال وإقياء وإسهال، وهي ذات الأعراض التي يسببها المتحور أوميكرون المقاوم للقاح وللأجسام المضادة المتولدة عن الإصابات السابقة، مشيراً أن المتحور أقل خطراً من سابقيه “ألفا ودلتا” لكن يهدد حياة الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة.

وأضاف نيازي أنّ الأمر بحاجة لتدابير مشددة منها غسل الأيدي بالماء والصابون، وارتداء قناع بالأماكن العامة وحظر للمضعفين مناعياً وتعزيز المناعة سواء باللقاحات المتوفرة أو أخذ دواء المناسب لكل حالة وفق رأي الطبيب والغذاء صحي ورياضة ودعم المناعة بالفيتامين دال وسي والزنك.

وأشار الدكتور نيازي إلى أن تشخيص الحالات يتم من خلال الأعراض الوصفية والمعاينة السريرية، مضيفاً: “لاتزال الموجة في بدايتها ولم تشكل ضغط غلى المشافي لذلك من الضروري عدم الاستهتار بإجراءات الوقاية الفردية وباقي الإجراءات الأخرى من لقاح وتقوية المناعة لأنها أساسيات للحد من العدوى وتخفيف الأعراض عند الإصابة”.

حذرت منظمة الصحة العالمية مطلع تشرين الأول الفائت، من ظهور طفرات جديدة لفيروس كورونا مع انخفاض درجات الحرارة، على الرغم من التطمينات الدولية حول تراجع أعداد المصابين بالفيروس ورفع القيود المفروضة في كثير من الدول.