بحث
بحث
سوق مدحت باشا في دمشق ـ صوت العاصمة

تجار دمشق يعترضون على “إغلاق الأسواق” والمحافظة تقول إنّه قيد التجربة

لا تزال أسباب القرار غير واضحة وسط تضارب بالتبريرات

تقدّم تجار دمشق إلى غرفة التجارة باعتراضٍ على قرار إغلاق الفعاليات التجارية عند الساعة الثامنة مساء، لترد المحافظة بأنّ القرار قيد التجريب لمدّة أسبوع، وأنّ القرار الأخير سيصدر بعد تقييم النتائج.

وذكرت صحيفة الوطن شبه الرسمية اليوم الأربعاء 11 آب، أنّ تجار دمشق طالبوا بلقاء المحافظ وتعديل القرار.

وجاء في الكتاب الذي تقدّم به تجار الصالحية والحمراء والشعلان والشهداء والطلياني والجسر الأبيض والحميدية وأسواق الميدان لغرفة التجارة: نود إعلامكم باعتراضنا على القرار الخاص بتحديد مواقيت إغلاق الفعاليات التجارية والصادر عن محافظة دمشق والمحدد بضرورة الإغلاق في الساعة الثامنة مساء.

ولفت الكتاب إلى أنّ الاعتراض بسبب الضرر “الكبير” الذي يلحق بالتجار  “لأسباب مختلفة منها دخول الأسواق بفترة الاستعداد للعودة للمدارس والتي تستمر طوال شهر آب، إضافة إلى أجواء الحرارة المرتفعة صيفاً التي تجعل من الفترة المسائية للشراء أولوية لدى الزبائن”.

وطالب التجار من خلال الكتاب بالاجتماع مع محافظ دمشق لوضعه بصورة حقيقية للأسواق، وإعادة دراسة هذا القرار ومعاملتهم أسوة بالمحال التجارية لبيع الألبسة والأحذية والإكسسوارات وغيرها والموجودة ضمن المولات والمجمعات التجارية حتى الساعة الواحدة ليلاً أو زيادة توقيت فتح الأسواق إلى العاشرة والنصف ليلاً.

ووفقا لما نقلت الصحيفة عن عضو إدارة غرفة تجارة دمشق، مازن حسن، فإنّ “التجار المعترضين على القرار هم من تجار الألبسة وهؤلاء من أكثر المتضررين من القرار على حين أن تجار المواد الغذائية والمأكولات مسموح لهم بفتح محالهم حتى الساعة الواحدة ليلاً وليس هناك أي اعتراض على هذا القرار من قبلهم”.


ونقلت الصحيفة عن حسين أنّ رئيس مجلس إدارة الغرفة، محمد أبو الهدى اللحام، اتصل منذ يومين مع محافظ دمشق ونقل وجهة نظر التجار بالقرار للمحافظ واعتراضهم عليه”.

وأضافت أنّ  “المحافظ أكّد أن هذا القرار قيد التجربة حالياً وسنقوم بتجريبه مدة أسبوع وبناء على نتائج تنفيذه على الأرض يتم اتخاذ القرار المناسب”.

وأصدرت محافظة دمشق قرارا في السابع من آب الجاري، يقضي بتحديد أوقات فتح وإغلاق الأسواق التجارية والمطاعم والمحال اعتبارا من يوم الإثنين الماضي.

ويحدّد القرار فتح وإغلاق الأسواق التجارية من التاسعة صباحاً حتى الثامنة مساءا، ومحال بيع المواد الغذائية والخضار من الثامنة صباحا حتى الـ 12 ليلاً، والأكشاك من السادسة صباحا حتى 12 ليلا.

كما حُددت مواعيد عمل المطاعم بكل تصنيفاتها (الحانات، الملاهي) من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الواحدة ليلًا، ومحال بيع الحلويات والعصائر والمثلجات من الثامنة صباحا حتى الواحدة ليلا، وإغلاق صالات الأفراح الساعة 12 ليلا.

وتعمل مراكز التسوق (المولات) من الساعة التاسعة صباحا حتى الواحدة ليلا، والأندية الرياضية من السادسة صباحا حتى 11 مساء، ومحال الحلاقة من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، ومقاهي الإنترنت من التاسعة صباحا وحتى الثامنة مساء.

ولم تتّضح الأسباب وراء القرار، وسط تضارب تصريحات للمسؤولين بعضها قال إن السبب لتوفير الكهرباء، وبعضها الآخر نفى ذلك معتبرا أن القرار تنظيمي.