بحث
بحث
مقاتلة إسرائيلية ـ إنترنت

انفجارات متتالية تهز محيط دمشق

بعد تلويح روسيا بحماية الأجواء من الغارات الإسرائيلية

دوت انفجارات متتالية في جنوب دمشق صباح اليوم الأحد 25 تموز، من جرّاء غارات إسرائيلية جديدة، يعتقد أنّها استهدفت مواقعاً إيرانية.

وقال مراسلو صوت العاصمة إنّ الانفجارات الأولى سُمعت من جهة جنوب دمشق، وسط توقّعات باستهداف الغارات الإسرائيلية لمواقع عسكرية للميليشيات الإيرانية جنوب العاصمة.

ورصد مراسلونا إطلاقاً مكثّفاً لدفاعات النظام الجوية من مواقع عدّة، في محاولة للتصدّي للصواريخ المهاجمة.

وأصيب أحد الصواريخ في سماء منطقة الميدان بدمشق، فيما أصيب آخر بمحيط طريق المطار.

وسقط صاروخ دفاع جوي في مدينة داريا، كان قد أُطلق من مطار المزة العسكري، بحسب مراسلنا في ريف دمشق.

ولم يصدر عن إعلام النظام الرسمي، أي بيانٍ توضيحي بشأن الهجوم، كذلك لم تعلن إسرائيل عن استهداف مواقع في سوريا، وهو ما اعتادت عليه.

وتعدّ هذه المرة هي الأولى التي تستهدف فيها إسرائيل مواقع في سوريا بهذا التوقيت، حيث اعتادت أن تكون الغارات ليلية.

وتأتي الغارات الإسرائيلية على محيط دمشق بعد تعليق روسي غير مسبوق ببيانين صادرين عن وزارة الدفاع بشأن ضربتين إسرائيليتين استهدفت الأولى منطقة السفيرة بريف حلب، والثانية منطقة القصير بريف حمص.

وقالت الدفاع الروسية “إن منظومتي الدفاع الجوي الروسيتين (بانتسير، بوك)، اللتين يمتلكهما الجيش السوري أسقطتا معظم الصواريخ الإسرائيلية، التي تتوزع على 4 في ريف حمص و8 بريف حلب.”

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط أن روسيا تلوّح بإغلاق الأجواء السورية أمام إسرائيل، مشيرة إلى أن بيانات الوزارة حملت إشارات روسية غير مسبوقة إلى تغير في تعامل موسكو مع “الاعتداءات المتواصلة على السيادة السورية”.

ووثّق فريق صوت العاصمة، أكثر من 50 غارة جوية شنّتها طائرات إسرائيلية في دمشق وريفها خلال عام 2020، استهدفت فيها 33 موقعاً للميليشيات الإيرانية والنظام السوري.