بحث
بحث
"تصريح عبور" من السفارة اللبنانية بدمشق للراغبين بدخول أراضيها
السفارة اللبنانية في دمشق - صوت العاصمة

“تصريح عبور” من السفارة اللبنانية بدمشق للراغبين بدخول أراضيها

فرضت السلطات اللبنانية، وبشكل غير رسمي، على السوريين الراغبين بدخول أراضيها من المعابر الحدودية البرية، الحصول على “موافقة عبور” من السفارة اللبنانية بدمشق.

وقال أحد السائقين العاملين على خط دمشق – بيروت، في حديث خاص لـ صوت العاصمة: إن الجانب اللبناني سمح لبعض السوريين من الراغبين بدخول لبنان، للسفر من مطار رفيق الحريري بالدخول، بعد حصولهم على موافقة عبور من السفارة في دمشق، وفحص PCR  الخاص بفيروس كورونا المستجد من إحدى المشافي السورية الحكومية.

وأضاف السائق: أُجبر الذين استطاعوا دخول الأراضي اللبنانية على قضاء ليلتهم في منطقة شتورا، قبل أن يتم نقلهم إلى مطار رفيق الحريري الدولي بحافلات خاصة، دون السماح لهم بالتجول في العاصمة بيروت أو المناطق الأخرى.

ويتوجب على الراغب بالخروج نحو لبنان، أن يتقدم بفحص الـ PCR  إلى إدارة الهجرة والجوازات السورية، والتي بدورها ستسمح له بالخروج من سوريا، وتُعطيه إذن خطي يخرج بموجبه من المعابر البرية مع لبنان، التي لا تزال مغلقة بين البلدين بشكل رسمي منذ بدء تفشي فيروس كورونا.

والتقى موقع صوت العاصمة بأحد الأشخاص الذين دخلوا لبنان مؤخراً بصفة “ترانزيت” والذي أكد بدوره حصوله على موافقة من السفارة اللبنانية في دمشق، وإدارة الهجرة والجوازات السورية، حيث حمل الطلب المقدم إلى السفارة اللبنانية، أسباب الرغبة بدخول لبنان، والإقامة التي يحملها في الدولة المقصودة وحجز الطيران، وفحص الـ PCR .

وتزامناً مع القرار غير رسمي للبنان، والذي سهّل خروج بعض المواطنين العالقين منذ أشهر في سوريا، نتيجة إغلاق المطار والحدود البرية، انتشرت عشرات الشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حول فرض فيزا على السوريين الراغبين بدخول لبنان، ودفع مبلغ وقدره 800 دولار، و 50 أخرى لتحليل “كورونا” الأمر الذي تم نفيه رسمياً من جهات لبنانية عاملة على الحدود مع سوريا في نقطة المصنع.

وسارع عشرات المواطنين في دمشق للذهاب إلى السفارة بعد انتشار شائعات الفيزا وفتح المعابر، للتقديم على طلب للدخول إلى لبنان، بسِمة السياحة أو العلاج، حيث جرى طردهم من أمام السفارة، وتوضيح الأمر بان ورقة العبور لا تخص إلا عابري الـ ترانزيت.

وأعلنت وزارة النقل في حكومة النظام السوري اليوم، الخميس 16 تموز، عن تسيير رحلات جوية باتجاه واحد “ترانزيت”، بين مطاري دمشق وبيروت، على متن الخطوط الجوية السورية، بدءاً من يوم الاثنين المقبل، 20 تموز، ذهاب فقط.

ومن المقرر أن يتم تسيير 4 رحلات أسبوعية ليلية، أيام السبت والأحد والأربعاء والخميس، كما من المتوقع أن يكون هناك رحلة أسبوعية من مطار حلب إلى مطار بيروت.

المصدر: صوت العاصمة
الكاتب: فريق التحرير