بحث
بحث
واشنطن: نظام الأسد الإجرامي غير مشمول بالمساعدات الأمريكية لسوريا
انترنت

واشنطن: نظام الأسد الإجرامي غير مشمول بالمساعدات الأمريكية لسوريا

نفت السفارة الأمريكية في دمشق اليوم، السبت ١٦ أيار، تقديم أي مساعدات مالية لنظام الأسد، من ضمن المساعدات الإنسانية التي تعتزم تقديمها لسوريا بهدف مكافحة فايروس “كورونا المستجد”.

وقالت “السفارة” في بيانٍ نشرته عبر صفحتها في فيسبوك، إن المساعدات الإنسانية للشعب السوري تقوم على الحاجة “ولا يوجد اي سيناريو يتلقى فيه نظام الأسد الإجرامي المساعدات الأمريكية الا في الأخبار المزيفة التي ينشرها النظام السوري ومؤيديه”، معتبرةً أنها المساهم الرئيسي في المساعدة الإنسانية بسوريا، وهذه المساعدات تُقدم للأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية فقط.

وأشارت إلى أن المجتمع الدولي “أكد مراراً وتكراراً” أنه لن تكون هناك مساعدات دولية لإعادة الإعمار واصلاح ما حطمه الأسد وروسيا وإيران الى أن يتحقق انتقال سياسي بموجب قرار مجلس الأمن 2254.

وأعلنت السفارة أمس، الجمعة ١٥ أيار، عن تقديم مساعدات طبية معفية من العقوبات إلى سوريا، لمواجهة فيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أن قيمة المساعدات التي ستقدم تبلغ 31 مليون دولار.

وقبل يومين قال المبعوث الأميركي إلى سوريا جيمس جيفري، إن إيران تسحب بعض قواتها وميليشياتها من سوريا، بسبب نجاح العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على طهران.

وأكد المبعوث الأميركي في وقت سابق، أن بلاده ستواصل فرض العقوبات على دمشق، إلى حين “قبوله بالحل السياسي”، موضحاً: “العقوبات الاقتصادية تزيد من سوء الأوضاع على دائرة الشخصيات المقربة للغاية من رأس النظام، وهذا ما نحاول على الدوام الوصول إليه. ونريد أن نوضح لتلك الشخصيات الأمر بأنه لا مستقبل واضحاً أمامهم إذا استمروا في دعم وتأييد الأسد، وحري بهم ممارسة الضغوط من أجل الانتقال السياسي”.

وأفاد “جيفري” أن العقوبات الاقتصادية “لا يتم فرضها أبداً على المساعدات الإنسانية أو الإمدادات الطبية، إذ يمكن لتلك المواد التدفق بحرية. كما أننا نتخير العقوبات الاقتصادية بعناية فائقة ونوجهها لاستهداف رموز النظام الحاكم وليس المواطن السوري العادي”. وأيّد جيفري التحركات الأوروبية، والعقوبات التي فرضتها الدول على النظام السوري، داعياً إلى تمديدها حتى قبول “الأسد” بالحل السياسي.

وحمل القوات الروسية والنظامية السورية المسؤولية عن سوء الواقع الطبي في المناطق الواقعة تحت سيطرتها، نتيجةً لمنعها وصول الإمدادات الطبية المهمة إلى تلك المناطق، على الرغم من أنها مسؤولية النظام، على اعتبار نظام حكمه هو الكيان السيادي داخل سوريا كما يزعم.

وأعلنت وزارة الصحة السورية، أمس، تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي الإصابات المُسجلة إلى 50 حالة، بحسب الإحصاءات الحكومية، في حين سجّلت شفاء 7 حالات جديدة، ما يرفع عدد الحالات المتماثلة للشفاء إلى 36 حالة.