بحث
بحث

الأسد تلقى أوامر روسية بإصدار مرسوم العفو الرئاسي

وجهت القيادة الروسية عبر مبعوثها الخاص إلى سوريا “الكسندر لافرنتييف” سلسلة أوامر إلى رأس النظام السوري بشار الأسد خلال زيارة أجراها يوم أمس الأحد 15 أيلول إلى دمشق.

ونقل موقع الحل السوري عن مصادر وصفها بـ “المحلية” أن المبعوث الروسي قدم مطالب روسية أبرزها إصدار العفو الرئاسي، وإنهاء مسألة اللجنة الدستورية، وذلك قبل ساعات من اجتماع رؤساء الدول الضامنة في العاصمة التركية “أنقرة”.

ولفت الموقع أن مرسوم العفو الصادر يعتبر استثنائياً، حيث شمل كامل قضايا الإرهاب والعصيان المسلح.

وأضافت المصادر أن لافرنتييف طالب بشار الأسد بإقرار أعداد اللجنة الدستورية النهائية، وتقديم قائمة الأسماء المؤلفة من ثلاث كتل، إحداها للكتلة الموالية، والثانية للكتلة المعارضة، وأخرى تضعها الأمم المتحدة، مشيرةً إلى أنه من المتوقع إصدار القائمة الرسمية بشكل نهائي قريباً.

وأصدر رأس النظام السوري بشار الأسد، يوم أمس الأحد 15 أيلول، المرسوم رقم 20، والذي يقضي بمنح عفو عن جميع جرائم الإرهاب المرتكبة في سوريا قبل تاريخ 14 أيلول الجاري، وشمل كامل العقوبة لبعضها، ونصف المدة لبعض آخر، مستثنياً المتهمين في قضايا تهريب الأسلحة والذخائر والمتفجرات وتصنيعها واختلاسها مهما كان نوعها، بقصد تنفيذ عمل إرهابي، إذا رافق هذه الأفعال قتل شخص أو إحداث عجز به، إضافة لتهديد الحكومة بهدف حملها على القيام بعمل ما أو الامتناع عنه، إذا أدى إلى موت شخص.

وأجرى المبعوث الروسي إلى سوريا “ألكسندر لافرنتييف” زيارة إلى العاصمة دمشق، التقى خلالها رأس النظام السوري، للبحث في جدول أعمال اجتماع رؤساء الدول الضامنة المنعقد اليوم الاثنين، في إطار مسار العملية السياسية في أستانا.

اترك تعليقاً