الرئيسية / أخبار / اتفاق جديد يقضي بإخلاء حي جوبر والقطاع الأوسط في الغوطة.

اتفاق جديد يقضي بإخلاء حي جوبر والقطاع الأوسط في الغوطة.



صوت العاصمة – خاص 

توصل فيلق الرحمن إلى اتفاق مع الجانب الروسي بعد مفاوضات استمرت لساعات طويلة اليوم، الجمعة، بين وفد ممثل عن الفيلق والفعاليات المدنية وضباط روس، ويقضي الاتفاق على إيقاف القصف على القطاع الأوسط بشكل كامل مقابل خروج كافة مقاتلي المعارضة ومن يرغب من المدنيين إلى شمال سوريا .

مصدر مطلع قال لـ “صوت العاصمة” أن بداية التنفيذ ستكون بإخلاء مقاتلي هيئة تحرير الشام والألوية (120،90،103) التابعة لفيلق الرحمن والعاملة في حي جوبر الدمشقي، وتسليم الحي بالكامل للنظام مع خرائط الأنفاق والأسلحة الثقيلة، يليها خروج باقي العسكريين والمدنيين الغير راغبين بتسوية وضعهم لدى النظام السوري على دفعات.

وسيشمل الإخلاء بلدات زملكا وعربين وحزة وعين ترما إضافة إلى حي جوبر، وبحسب المصدر فإن مقاتلي هيئة تحرير الشام سيتم نقلهم إلى ادلب بينما يتم نقل مقاتلي فيلق الرحمن نحو مدينة عفرين في ريف حلب الشمالي .

وقال التلفزيون الرسمي للنظام أنه تم التوصل لاتفاق يقضي بإخلاء 7000 مسلّح من البلدات المذكورة، على أن يتم إخلاء الدفعة الاولى يوم غد، السبت 24 آذار، تزامناً مع تسليم السلاح الثقيل للنظام .

وتزامن اتفاق فيلق الرحمن مع إخلاء الدفعة الثانية من مدينة حرستا والتي ستقل مدنيين وعسكريين نحو شمال سوريا، والتي من المفترض أن تقل 1000 شخص على الأقل بين مسلحين ومدنيين .

ويأتي اتفاق فيلق الرحمن مع الروس بعد تقدم كبير لميليشيات النظام في وادي عين ترما وعربين في محاولات لفصل بلدات القطاع الأوسط عن بعضها البعض، وسط قصف عنيف خلف عشرات الضحايا خلال الأيام الماضية.

ولم يُعلن فيلق الرحمن حتى اللحظة عن ماهية الاتفاق، واكتفى وائل علوان بتصريحات رسمية نشرتها وكالات عالمية بالحديث عن اتفاق لوقف إطلاق النار وإدخال مساعدات إنسانية إلى القطاع الأوسط .

رابط مختصر:

شاهد أيضاً

النظام يُغلق “مشفى السل” في كفربطنا بعد 8 أشهر من خروج المُعارضة.

أًصدرت مديرية الصحة في ريف دمشق، التابعة لحكومة النظام السوري، قراراً بإغلاق “مشفى السل” الواقعة …

اترك رد