بحث
بحث

اليونيسكو تدرس رفع دمشق القديمة من لائحة التراث المهدد بالخطر


وافقت لجنة التراث العلمي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ” اليونيسكو” التي تعقد دورتها الـ43 في العاصمة الأذرية باكو، على دراسة رفع دمشق القديمة من قائمة التراث المهدد بالخطر.

وأوضح محمود حمود مدير المتاحف والأثار والذي يشارك في اجتماعات اليونيسكو ممثلاً عن النظام السوري، أن القرار تضمن إرسال بعثة للتحقق من وضع المدينة، ومناقشة الإجراءات الفنية والإدارية والتقنية المطلوب تحقيقها لتتمكن اللجنة من إزالة  الموقع عن لائحة التراث المهدد بالخطر خلال الدورة القادمة حسبما أفادت وكالة أنباء النظام ” سانا”.

و شهدت الدورة عدداً من الفعاليات المتعلقة بسورية كـ الندوات وعرض واقع الآثار السورية والأعمال التي تقوم بها حكومة النظام لحماية الأثار وإعادة ترميمها وتأهليها، إضافة لعدة لقاءات بين وفد النظام المشارك وعدد من المسؤولين من مركز التراث العالمي والمركز الإقليمي لمواقع التراث العربي في البحرين، لاستعراض المواقع السورية في قائمة التراث العالمي وتقييم حالتها لرفعها من القائمة المهددة بالخطر.

وبدأت فعاليات الدورة الحالية للجنة التراث العالمي في 1 تموز الجاري وتستمر حتى 11تموز، بحضور ما قارب 2000 شخص يمثلون 180 دولة لمناقشة وضع المواقع المسجلة في قائمة التراث العالمي ودراسة إمكانية تسجيل 36 موقعاً جديداً وضمها للقائمة.

وأدرجت اليونيسكو ” دمشق القديمة” عام 2013 على لائحة التراث المهدد بالخطر، نتيجة المعارك بين فصائل المعارضة المسلحة وميليشيات النظام في دمشق وريفها  آنذاك.

اترك تعليقاً