بحث
بحث

جامعة دمشق تطلق دورات مجانية لتعلم اللغة الآرامية وكلية لدراسة اللاهوت

أعلن المعهد العالي للغات في جامعة دمشق التابعة لحكومة النظام اليوم الثلاثاء 25 حزيران عن إقامة دورات مجانية في اللغة الآرامية في مركز المعهد في مدينة معلولا بريف دمشق خلال شهري تموز وآب القادمين.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية للنظام “سانا” عن عميد المعهد “نايف الياسين” إن الهدف من الدورة هو دعم اللغة الآرامية والتشجيع على تعلمها للحفاظ عليها، مشيراً إلى أن المعهد أقام ثلاث دورات خلال فصل الصيف الماضي في مدينة معلولا.

وأضاف الياسين أن سكان المدينة ما زالوا يتكلمون اللغة الآرامية حتى اليوم، وهناك ارتباط كبير بين المدينة وهذه اللغة، مشيراً إلى أن اللغة الآرامية كانت اللغة السائدة والأوسع انتشاراً، إضافة إلى أنها لغة السيد المسيح.

وأصدر رأس النظام السوري بشار الأسد أواخر شهر أيار الفائت مرسوماً يقضي بتأسيس كلية خاصة باسم “كلية اللاهوت” ومقرها مدينة دمشق، تعود ملكيتها لبطريركية إنطاكية وسائر المشرق للروم الكاثوليك، تتمتع بالشخصية الاعتبارية ويمثلها عميدها أمام الغير، على أن تمنح الإجازة الجامعية فقط، لتكون الجامعة الأولى من نوعها أكاديمياً، دون الإعلان عن المناهج التي ستدرس فيها.

ونقلت صحيفة “اندبندنت عربية” عن الباحث ريمون جرجي قوله إن الجامعات التابعة لهيئات كنيسة دوراً في تخرج علماء ومفكرين ووزراء مسيحيين، وإن الكلية ستوفر فرصة التخرج للطلاب في سوريا من بلدهم، مشيراً إلى أنه لا يحق للجامعة افتتاح فروع لها خارج مقرها الرئيسي.

وتضم سوريا عدد من المعاهد التي تدرس اللاهوت في سوريا، أحدها في بطريركية الزيتون في دمشق، وآخر في مدينة حلب يسمى معهد الدراسات اللاهوتية المعمقة، وتستمر الدراسة فيه لمدة 3 سنوات، مشيرو إلى أن هذا المعهد كان قد وقع اتفاقية توأمة مع الجامعة اليسوعية في بيروت.

اترك تعليقاً