بحث
بحث

قناة لدرء خطر السيول في دمشق شتاءً 



كشف محافظ دمشق “عادل العلبي” عن مشروع قيد الدراسة تبحثه المحافظة، لإنشاء قناة لدرء السيول عن مدينة دمشق، تمتد من منطقة معربا وحتى المزة 86، في مساعي للمحافظة لاتخاذ كافة الإجراءات الإسعافية لدرء السيول عن العاصمة دمشق.

وقال العلبي خلال اجتماع عقد يوم أمس السبت، 22حزيران، بتأمين التمويل المالي اللازم لتنفيذ مشاريع المحافظة ودعمها بآليات النظافة والصيانة، وأن المحافظة بصدد إعادة النظر  بتعديل المبالغ المفروضة في قانون النظافة.

وقال رئيس لجنة المشاريع الخدمية والتنموية في محافظة دمشق، وزير الكهرباء في حكومة النظام محمد زهير خربوطلي  إن هدف اللجنة تذليل الصعوبات وتأمين التمويل اللازم لتنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية في المدينة، ودعا لإعادة تأهيلها وتجميلها وإحداث مشاريع تحويل النفايات إلى طاقة كهربائية.

وناقشت اللجنة واقع مراكز التحويل الكهربائي والهاتف في المناطق التي سيطرت عليها قوات النظام مؤخراً، كـ مخيم اليرموك، التضامن، القدم، برزة، واستعرضت المشاريع التي تنفذها المحافظة في شارع فارس الخوري ومدخل مدينة دمشق الشمالي، والمتحلق الجنوبي، والسكن البديل للأشخاص المنذرين بالهدم في منطقة باب شرقي أو الذين استملكت أراضيهم وعقاراتهم لصالح المحافظة.

وتعاني محافظة دمشق خلال فصل الشتاء من تراكم السيول في الأزقة والأحياء مما يعطل حركة السير ويُغرق شوارع المدينة بالماء، نتيجة إغلاق قوات النظام لمعظم خطوط الصرف الصحي في مدينة دمشق، إبان سيطرة فصائل المعارضة المسلحة على أحياء دمشق الجنوبية والغوطة الشرقية خوفاً من عمليات تسلل للفصائل عير تلك القنوات.

و شهدت شوارع وساحات مدينة دمشق العام الماضي، سيول وفيضانات جارفة أدت لوقوع ضحايا مدنيين، وشلل بحركة السير في شوارع العاصمة، بالإضافة لاختناقات مرورية نتيجة ارتفاع منسوب المياه في الطرقات، وعجز حكومة النظام عن اتخاذ التدابير اللازمة لتصريف المياه.

وشكلت لجنة الخدمات بموجب قرار وزاري من حكومة النظام عام 2019، بعد سيطرة ميليشيات النظام وجيشه على دمشق وريفها بالكامل، لمتابعة انجاز المشاريع المقررة في محافظة دمشق، ومتابعة المشاريع الخدمية والتنموية، برئاسة وزير الكهرباء في حكومة النظام ” محمد خربوطلي” وعضوية محافظ دمشق ومعاون وزير الإدارة المحلية والبيئة ومدير دائرة الخدمات في مدينة دمشق.

اترك تعليقاً