بحث
بحث
العلم السوري و العلم التركي على الحدود السورية التركية - انترنت

تعديل “اتفاق أضنة” على قائمة المباحثات المرتقبة بين النظام السوري وتركيا

كشفت وسائل إعلام موالية الثلاثاء 3 آب الجاري أنّ المباحثات المرتقبة بين النظام السوري وتركيا ستتضمن تعديل “اتفاق أضنة” كصيغة جديدة للتعاون بين الجانبين.

ونقلت صحيفة الوطن عن مصدر دبلوماسي عربي قوله، إنّه “من المتوقع أن تكون روسيا أنجزت بالفعل جدول أعمال اللقاء المرتقب بين النظام السوري وتركيا، مشيراً إلى أن هذا الاجتماع قد يكون نهاية شهر أيلول الجاري”.

وفيما يتعلّق بجدول أعمال الاجتماع، أوضح المصدر أنّه “يتضمن بالضرورة الإشارة إلى تسمية من هم الإرهابيون، وتحديد آلية للتعاون بين دمشق وأنقرة لمكافحة الإرهاب، إضافة لتحديد جدول زمني لانسحاب القوات التركية من الأراضي السورية، وذلك بعد إنجاز النقاط السابقة الخاصة بمكافحة الإرهاب لضمان أمن الحدود المشتركة”.

وأضاف المصدر أنّ “إعادة البحث في تعديل اتفاقية أضنة، والتي سبق وجرى طرحها كصيغة جديدة للتعاون المشترك بين النظام السوري وتركيا لضبط أمن الحدود، قد تكون أيضاً على جدول أعمال المباحثات المرتقبة”.

وأشار المصدر إلى أنّ “هذه النقاط وبطبيعة الأحوال بحاجة لموافقة الأطراف المعنية، ولا سيما النظام السوري، علماً أنّ موسكو كانت حريصة على أن يكون انسحاب القوات التركية أهم بند على جدول أعمال أي مباحثات مرتقبة، وذلك كما يطالب النظام الذي يسعى ومن خلال أي تحرك لاستعادة سيادته على كامل الأراضي السورية”.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت 31 آب الفائت إنّ موسكو مهتمة بتطبيع العلاقات بين النظام السوري وتركيا، مؤكّداً أنّ اجتماعاً جديداً سيعقد في المستقبل القريب.