بحث
بحث
طريف الأخرس - انترنت

الكشف عن تهرّب طريف الأخرس من ضرائب بقيمة 409 مليار ليرة

قالت وسائل إعلام محلية الأحد 21 تموز الجاري إنّ رجل الأعمال السوري طريف عبد الباسط الأخرس، عم زوجة بشار الأسد، مُتهم بالتهرّب الضريبي بقيمة 409 مليار ليرة سورية، وذلك خلال عام واحد فقط.

ونقل موقع هاشتاغ سوريا عن مصادر وصفها بالخاصة أنّ مندوبين عن مديرية الاستعلام والتهرّب الضريبي أجرت زيارة تفتيشية لعدد من المنشآت في حمص أبرزها “مصانع الشرق الأوسط للزيوت والسكر” التي تعود ملكيتها للأخرس.

وأوضحت أنّ التدقيق في حساب الشركتين أظهر وجود فروقات مبيعات محلية مخفية وغير مصرّح عنها للقطاع الخاص، بقيمة 188 مليار ليرة سورية لشركة السكر، و221 مليار ليرة عن شركة الزيوت.

ووفقاً للمصادر، فقد أسفرت جولة التفتيش في حمص عن تحصيل مبلغ إجمالي بلغ 900 مليار ليرة نتيجة الضبوط المحرّرة بحق بعض المنشآت.

وأُدرج طريف الأخرس على قائمة العقوبات الخاصة بالاتحاد الأوروبي في أيلول 2011، إلا أنّ بريطانيا رفعت عقوباتها عنه صيف العام 2021.

وأصدرت مديرية الجمارك العامة قرارات في كانون الأول عام 2019 تقضي بوضع الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة للأخرس وأبنائه محمد مرهف، وديانا، ونورا الشركاء المؤسسين والممثلين عن “شركة مصانع الشرق الأوسط للسكر” التي حُجز على أموالها، إضافة إلى أموال مديرها التنفيذي وليد بكري دالاتي.