بحث
بحث
هواتف ذكية - انترنت

لأول مرة في تاريخها.. أحدث أنظمة تشغيل آيفون بمزايا منافسة لأندرويد

نظام التشغيل الجديد لهواتف آيفون يتيح للمستخدمين تنزيل تطبيقات من خارج متجرها الرسمي

كشفت شركة apple عن إطلاق نسخة تجريبية من نظام تشغيل ios 17.4 لهواتفها المحمولة بمزايا يحصل عليها متسخدمي آيفون للمرة الأولى.

وبحسب الموقع الرسمي لشركة آبل فإنّ الإصدار التجريبي يتيح للمستخدمين تثبيت تطبيقات الألعاب السحابية والتطبيقات المصغرة وتطبيقات روبوتات الدردشة من داخل متجر أبل، إضافة إلى إتاحة تثبيت التطبيقات من خارج المتجر وإمكانية تثبيت متاجر تطبيقات جديدة على هواتف المستخدمين.

ويحق لمطوري التطبيقات تفادي دخول متجر آيفون تجنباً للرسوم التي يتقاضها المتجر الرسمي والتي تبلغ 30% من كل عملية دفع تجري داخل التطبيقات، بينما يتوجب على المستخدمين دفع نصف يورو عن كل تطبيق يتم تحميله من خارج متجر آيفون.

وسيحصل مطورو متصفحات الويب على مساحة أكبر للإبداع وتقديم تجارب جديدة لتصفح الويب لمستخدمي هواتف آيفون في أوروبا، إذ لن يحتاج مطورو المتصفحات للالتزام باستخدام محرك أبل لمتصفحها سفاري WebKit لتطوير المتصفحات ويمكن لكل مطور استخدام محركاته البرمجية المختلفة، ما سيخلق مساحة أكبر للإبداع.

ويمنع التحديث الأمني المرفق بنظام التشغيل الجدبد مطوري البرامج من الوصول لبيانات وخصوصية المستخدمين بما فيها ملفات تعريف الارتباط التي تسهم بتحسين تجربة الاستخدام، ذلك بهدف الحفاظ على أفضل مستوى أمان.

وسيحصل مساعد أبل الشخصي الذكي “سيري” على عدة مزايا جديدة من أهمها إمكانية اختيار العديد من اللغات لتتيح له قراءة الرسائل النصية الواردة بها، وذلك يكون مفيداً للمستخدمين ممن يراسلون أشخاص يستخدمون لغة مختلفة للتراسل.

وحصل سيري على ميزة استدعاء من خلال قول اسمها فقط دون الحاجة إلى عبارة Hey Siri المعتادة، وستكون تلك الميزة مدعومة أيضاً لعدد كبير من اللغات وليس بالإنجليزية فقط.

وقدم النظام الجديد خدمة التفريغ والترجمة النصية المباشرة للعروض الصوتية في آبل بودكاست، وأصبج بإمكان المستخدمين قراءة محتوى الحلقات الصوتية إلى جانب الاستماع لها.

وأدخلت أبل تحديث على ميزة حماية بيانات المستخدمين عند سرقة هواتف آيفون Stolen Device Protection والتي قدمتها مع النسخة السابقة iOS 17.3 إذ يأتي التحديث في صورة إمكانية تفعيل الميزة في حال تم تعديل إعدادات معينة في الأمان والخصوصية، مهما كان الموقع الجغرافي للمستخدم.

وقبل التحديث كان تفعيل الميزة يتطلب أن يكون الهاتف في موقع جغرافي جديد تماماً مختلف عن المواقع الجغرافية المعتادة التي يتواجد خلالها المستخدم ما يعكس احتمالية تعرُض هاتفه للسرقة.

وتحمل النسخة التجريبية من نظام التشغيل عدداً من الوجوه التعبيرية الجديدة منها وجه يتحرك أفقياً يميناً ويساراً تعبيراً عن الرفض وآخر يتحرك رأسياً لأعلى وأسفل تعبيراً عن الموافقة، إلى جانب طائر الفوينكس وأشكال أخرى.