بحث
بحث
قاعدة حميميم الجوية - انترنت

روسيا تسمح لطهران باستخدام قاعدة حميميم الجوية

صوت العاصمة – خاص


حطّت طائرة تتبع لخطوط “ماهان إير” المرتبطة بالحرس الثوري الإيراني ظهر أمس الخميس 2 تشرين الثاني الجاري، في مطار اللاذقية الدولي قادمة من العاصمة الإيرانية طهران.

وأظهرت بيانات الطائرة عبر مواقع الملاحة الجوية وصولها إلى مطار اللاذقية والبقاء فيه لأكثر من ست ساعات لتعود بعدها إلى طهران.

مصادر خاصة من مطار اللاذقية قالت لـ صوت العاصمة إن الطائرة المذكورة لم تكن تحمل أي ركاب وجرى تفريغها بحماية عسكرية روسية – إيرانية تلاها خروج أربع سيارات شحن عسكرية من المطار باتجاه الطريق الدولي المؤدي إلى وسط وجنوب سوريا.

وأكدت المصادر أن روسيا أعطت الضوء الأخضر لإيران لاستخدام مطار اللاذقية الدولي، المعروف باسم مطار حميميم، والخاضع بالجزء الأكبر منه لسيطرة روسية تامة، وذلك بعد أسابيع من التفاوض، امتنعت خلالها روسيا عن السماح للطائرات الإيرانية بنقل السلاح عبر مطارها، إثر الخروج المتكرر لمطاري حلب ودمشق عن الخدمة نتيجة الضربات الإسرائيلية.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصادر في مطار مهرباد في طهران إن الطائرة حملت خمسة أطنان من الذخائر إلى  سوريا مرجحة أن تكون صواريخ مضادة للطائرات محمولة على الكتف.

وقالت صحيفة وول ستريت يوم أمس نقلاً عن مصادر أمريكية إن الولايات المتحدة علمت بتزويد ميليشا فاغنر الروسية لميليشيا حزب الله بصواريخ محمولة على الكتف.

وقالت شبكة (سي إن إن ) إن بشار الأسد وافق على إرسال نظام صاروخي لحزب الله بمساعدة ميليشيا فاغنر الروسية.

وخرج مطاري دمشق وحلب عن الخدمة جراء عدة ضربات إسرائيلية خلال الشهر كان أولها في 12 تشرين الأول عقب أيام من اندلاع مواجهات بين فصائل فلسطينية وإسرائيل ما دفع بوزارة النقل لتحويل الرحلات المجدولة عبر المطارين إلى مطار حميميم في اللاذقية.