بحث
بحث
تعبيرية - انترنت

أوكرانيا تطلب من لبنان منع رسو سفينة سورية تحمل حبوباً مسروقة

طلبت السفارة الأوكرانية في لبنان من السلطات اللبنانية الخميس 24 آب الجاري منع رسو سفينة سورية تحمل حبوباً أوكرانية مسروقة في ميناء طرابلس.

ونقلت وكالة رويترز عن البعثة الدبلوماسية الأوكرانية في لبنان قولها إن السفينة السورية فينيقيا تحمل ستة آلاف طن من حبوب الذرة المسروقة وتتجه من ميناء سيفاستوبول المطل على البحر الأسود ووجهتها ميناء طرابلس اللبناني.

وأرسلت البعثة مذكرة إلى وزارات النقل والمالية والاقتصاد وإلى إدارة الجمارك في لبنان أن الذرة سُرقت من وحدات التخزين في مناطق زابوريجيا وميكولايف وخيرسون.

وأضافت أن السفينة تنتهك القانون الدولي، وعبرت عن أملها في ألا تسمح السلطات اللبنانية بدخول سفينة الشحن فينيقيا إلى المرافئ اللبنانية لبيع الحبوب الأوكرانية المسروقة.

وامتنعت وزارتي النقل والمالية اللبنانيتان عن الرد على استفسارات رويترز كما امتنعت حكومة النظام السوري والمؤسسة العامة السورية للنقل البحري المالكة للسفينة.

وقال وزير الاقتصاد اللبناني إنه لم يتلق مذكرة رسمية لكن السفارة أرسلت إخطارات مشابهة فيما سبق.

وأصدرت أوكرانيا في العام الماضي تحذيرات حينما رست السفينة لاوديسيا التي ترفع علم سوريا في بيروت وعلى متنها نحو 10 آلاف طن متري من الطحين والشعير المسروقين.

واحتجز لبنان السفينة لكنه سمح لها بالمغادرة في نهاية المطاف وأبحرت السفينة إلى سوريا لإفراغ حمولتها.

وتملك المؤسسة العامة السورية للنقل البحري التي تخضع لعقوبات أمريكية وغربية منذ العام 2015 سفينتي فينيقيا ولاوديسيا اللتان نقلتا حبوباً مسروقة من أوكرانيا أكثر من مرة.

وتشير تقديرات كييف إلى أن 500 ألف طن متري مما تصفها بأنها حبوب أوكرانية منهوبة وصلت إلى سوريا في 2022 منذ بدء الغزو الروسي في شباط من العام نفسه قادمة من موانئ عدة.

وطالبت أوكرانيا من السلطات التركية منتصف العام الفائت بالتحقيق حول عبور ثلاثة سفن روسية من مضيق البوسفور تنقل حبوباً أوكرانية مسروقة إلى سوريا.