بحث
بحث
دمشق - صوت العاصمة

الحرارة أعلى من معدلاتها.. خبراء يحذرون من مخاطر موجة الحر

تتأثر سوريا للأسبوع الثاني على التوالي بمرتفع جوي مداري شديد الفعالية زادت خلال درجات الحرارة عن معدلاته بين 3 إلى 7 درجات، ما دفع بخبراء الطقس والصحة لتوجيه تحذيرات من التعرض المباشر لأشعة الشمس أو الحرارة المرتفعة.

ونصحت طبيبة الأمراض الجلدية هيفاء حنينو بتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خصيصاً خلال ساعات الذروة بين العاشرة صباحاً والرابعة عصراً، لافتة إلى ضرورة تبريد الجسم أكثر من مرة خلال اليوم من خلال الاستحمام بالمياه الباردة وتجفيف الجسم لتجنب الإصابات الفطرية والدخنيات.

وحذّرت من تعرض الأطفال وكبار السن لأشعة الشمس وإبقاءهم داخل المنزل وإلباسهم ملابس قطنية خفيفة كونهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الجلدية الناجمة عن درجات الحرارة المرتفعة.

وأعادت مجلة العلوم الطبيعية العربية “ناشيونال” نشر دراسة لعالم الاقتصاد الأمريكي مارشال بيرك والتي تدل على أنّ المعدل العام لدرجة حرارة الطقس مرتبط بحالات الانتحار.

ووفقاً للدراسة التي أجراها بيرك في الولايات المتحدة والمكسيك فإنّ زيادة درجة مئوية واحدة على المعدل العام السنوي يقابلها زيادة 1% في حالات الانتحار.

وتوقع بيرك أنه إذا استمرت درجات الحرارة في الارتفاع كما يتوقع علماء المناخ فإن الزيادة الناتجة ستكون كافية لمحو الجهود المشتركة لبرامج منع الانتحار في معظم الدول التي تتأثر بتقلب الطقس.

ووثق الاتحاد الدولي لجمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر وفاة ما لا يقل عن 400 ألف شخص نتي الطقس القاسي والكوارث التي يسببها ارتفاع درجات الحرارة خلال الأعوام العشرة الأخيرة.

وقال المتحدث باسم الاتحاد الدولي بانو ساريستو إن الاتحاد يقوم في كثير من الدول بمساعدة الأشخاص الذين من المرجح أن يتضرروا بصورة أكبر من الطقس الحار وخصيصاً الدول حول البحر المتوسط.

وكشفت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة أن ما يسمى بظاهرة القبة الحرارية تُهدد 7 دول عربية من بينهم سوريا  متوقعين أن تصل الحرارة إلى 50 درجة مئوية.

وأكّد المتنبئ الجوي شادي جاويش أنّ سورية تقع على حافة القبة الحرارية مرجحاً عدم انخفاض درجات الحرارة حتى نهاية الأسبوع الحالي.

وتوقعت الأرصاد الجوية السورية أنّ متوسط درجات الحرارة في سوريا سيبلغ في دمشق 41 نهاراً و24 ليلاً بينما في حمص والمنطقة الوسطى 39 نهاراً و24 ليلاً، وفي المنطقة الساحلية 33 نهاراً و23 ليلاً، وفي حلب والمنطقة الشمالية 42 نهاراً و23 ليلاً، بينما تصل في المنطقة الشرقية المنطقة الشرقية إلى 43 نهاراً و28 ليلاً.