بحث
بحث
انترنت

هيومن رايتس ووتش تطالب بإنشاء هيئة للسوريين المفقودين

المؤسسة الأممية الجديدة تهدف لتقديم إجابات لذوي المعتقلين والمفقودين السوريين

طالبت منظمة حقوق الإنسان و102 منظمة سورية ودولية الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بالتصويت لتأسيس هيئة إنسانية تعنى بشؤون المفقودين السوريين.

ووجهت المنظمة رسالة إلى الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة للتصويت على قرار إنشاء وحدة جديدة للأمم المتحدة خلال الأسبوع الحالي.

وقال مدير قسم الأمم المتحدة في هيومن رايتس ووتش لويس شاربونو: “العائلات التي تحاول جاهدةً معرفة مصير مفقوديها في سوريا هي التي وضعت فكرة إنشاء مؤسسة إنسانية معنية بمعرفة ما حدث لأحبائهم المخفيين”.

وأضاف شاربونو أنّ الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بما في ذلك الحكومة السورية وحليفتها روسيا مدينة لآلاف العائلات السورية التي تعاني بالتصويت لصالح هذه المبادرة المهمة.

وبحسب هيومن رايتس ووتش فإن إنشاء هذه المؤسسة الأممية الجديدة سيكون خطوة مهمة نحو تقديم إجابات طال انتظارها لعدد لا يحصى من العائلات السورية التي عانت منذ فترة طويلة من الفقدان وعدم اليقين.

ووجهت دعوة للدول الأعضاء العمل على دعم إنشاء تلك الهيئة في تصويت الجمعية العامة وكذلك ضمان تمويلها بالكامل من الميزانية العادية للأمم المتحدة، وامتلاكها كل الدعم والموارد اللازمة لأداء مهمتها.

قالت المنظمات في بيانها المشترك: “المضي قدما في هذه القضية أساسي للأسر والمجتمع ككل ويجب على المجتمع الدولي أن يمد يد الدعم والمساعدة للأسر والضحايا المحتاجين وإنّ الشعب السوري لا يستحق أقل من ذلك”.

ووثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 15272 مدنياً في سوريا جراء التعذيب في الفترة بين آذار 2011 وآذار 2023 إضافة لـ154817 حالة احتجاز واعتقال تعسفي في ذات الفترة معظمها على يد الأجهزة الأمنية والعسكرية للنظام السوري.