بحث
بحث
انترنت

القضاء الأمريكي يحاكم مجنساً لسرقته فسيفساء من سوريا

اللوحة تحمل تصوراً للإله الروماني هرقل ويعود تاريخها إلى حقبة الإمبراطورية الرومانية قبل أكثر من 2000 عام

أدانت المحكمة الفيدرالية في ولاية كاليفورنيا الأمريكية مواطنًا بسرقة فسيفساء رومانية عمرها نحو ألفي عام بشكل غير قانوني من سوريا منذ عام 2015.

وقالت وزارة العدل الأمريكية في بيان إنّ محمد ياسين الشريحي وهو أحد سكان مقاطعة كاليفورنيا الأمريكية استورد بشكل غير قانوني الفسيفساء التي تصور نصف الإله الروماني هرقل في آب 2015 مدعيًا أنه كان يستورد بلاط سيراميك من تركيا بقيمة أقل من 600 دولار.

وقدّر خبير التقييم في الحكومة الأمريكية قيمة اللوعة التي تعود إلى حقبة الإمبراطورية الرومانية بمبلغ 450 ألف دولار فيما كان الشريحي قد دفع حوالي 12 ألف دولار ثمنها و40 ألف دولار أخرى تكاليف ترميمها.

وأوضح بيان الوزارة أن ّالشريحي هو مواطن سوري وحصل على الجنسية الأمريكية في العام 2010 .

وبحسب وزارة العدل فإنّ طول الفسيفساء يبلغ حوالي 5.5 متر وعرضها 2.4 متر وتصور مشهدا من الأساطير اليونانية يظهر فيه هرقل وهو ينقذ بروميثيوس الذي تم تقييده بالسلاسل في صخرة من قبل زملائه الآلهة لسرقة النار للبشرية.

وبحسب خبراء الآثار فإنّ عمر اللوحة يتجاوز 2000 سنة ويعود إلى حقبة الإمبراطورية الرومانية وتتطابق بنسبة كبيرة من حيث المواضيع والأبعاد والألوان مع اللوحات الفسيفسائية المستخرجة من محافظة إدلب.

وجرّم القضاء الأمريكي الشريحي بتهمة إدخال سلع سرية بشكل غير قانوني ومن المقرر أنّ تصدر العقوبة التي تصل في أقصاها إلى السجن لمدة عامين أواخر شهر آب القادم.

وكشف الأستاذ في قسم الآثار بجامعة دمشق والمدير العام السابق لمديرية الآثار والمتاحف في سوريا مأمون عبد الكريم عن مواقع الحفر وطرق التهريب للتراث التاريخي السوري مشيراً إلى وجود شبكات تهريب من الرقة إلى حلب ومن لندن إلى نيويورك تدير تهريب الآثار السورية.