بحث
بحث
منطاد Sky dew - انترنت

إسرائيل تستخدم منطاداً متطوراً لمراقبة الحدود مع سوريا ولبنان

المنطاد يمكنه رصد الطائرات والصواريخ التي تطلق من إيران والعراق ودول جوار إسرائيل

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن منطاد متطور بدأ الجيش الإسرائيلي باستخدامه مؤخراً لرصد المجال الجوي والحدود مع سوريا ولبنان.

ووصفت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية المنطاد الذي يطلق عليه اسم Sky Dew بـ”الأكبر في العالم” مشيرة إلى أنّ طوله يبلغ 117 متر ومزود بكاميرات متعددة الأنماط ورادارات  وحواسيب خاصة بأنظمة الحرب والإنذار المبكر.

ويستطيع المنطاد مراقبة منطقة الشرق الأقصى وكشف الطائرات الحربية المسيرة والصواريخ الباليستية  التي يتم إطلاقها من العراق أو إيران أو دول جوار إسرائيل إضافة لقدرته على تتبع ورصد الطائرات في مطارات سوريا ولبنان.

وبحسب الصحيفة فإنّ الجيش الإسرائيلي أسرع في عملية إنتاج المنطاد وإدخاله في الخدمة لكونه يتوقع أنّ تتم مهاجمته بآلاف المسيرات والصواريخ من عدة جبهات بشكل متزامن في حال اندلعت مواجهة مباشرة مع المحور الإيراني.

ولجأت إسرائيل إلى طلب المساعدة من طواقم مختصة من الولايات المتحدة  لنقل وتجميع وإطلاق المنطاد الأكبر في العالم على اعتبار العملية بالغة الصعوبة من الناحية اللوجستية والخبرات المطلوبة بالنسية للجيش الإسرائيلي وفقاً للصحيفة العبرية.

وكشفت الصحيفة أنّ المنطاد الإسرائيلي يتمتع بزاوية رصد واسعة وتزداد المسافة طرداً كلما زاد ارتفاع المنطاد مضيفة “المنطاد الجديد مشابه لآخر يحمي مفاعل ديمونة وذلك في وقت تشهد الحدود الفلسطينية المحتلة ترقب حذر على الحدود مع سوريا ولبنان خوفاً من أي عمليات انتقامية لميليشيات إيران”.

وتجري طائرات استطلاع وتجسس إسرائيلية عمليات مسح بشكل شبه يومي للمناطق الحدودية مع سوريا ولبنان بالإضافة لعمليات مسح تطال عمق الأراضي السوري وتحديداً أجواء مطاري دمشق وحلب بشكل دوري.