بحث
بحث
انترنت

أوكرانيا تلغي اتفاقيات تعاون تجاري واقتصادي مع النظام السوري 

البرلمان الأوكراني اعتبر أنّ قطع العلاقات مع النظام السوري يهدف لحماية المصالح الوطنية

ألغت الحكومة الأوكرانية الأربعاء 2 أيار اتفاقيات تعاون في مجالات التجارة والاقتصاد والفن مع النظام السوري بهدف حماية المصالح الوطنية وفقاً لقانون صادر عن البرلمان الأوكراني. 

وأوضح البرلمان الأوكراني أن إقرار القانون يهدف إلى حماية المصالح الوطنية فيما يتعلق بالعلاقات الدبلوماسية بين أوكرانيا والنظام السوري الذي يدعم القيادة العسكرية والسياسية لروسيا في غزوها العسكري لأوكرانيا، ويعترف بما يسمى استقلال الأراضي المحتلة مؤقتاً في منطقتي دونيتسك ولوغانسك، وفقاً لوكالة  Ukrinformالرسمية. 

وأشار بيان البرلمان الأوكراني إلى أن الإطار الأوكراني يجب أن يتماشى مع الواقع الحالي للعلاقات الدولية بشأن سوريا. 

وأضاف البيان أنّ كييف قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع النظام السوري وفرضت حظراً تجارياً في صيف 2022 بعد إعلان النظام تأييده لاستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك شرقي أوكرانيا. 

واعتبر البرلمان الأوكراني أن اعتراف النظام السوري بالسلطات التي وضعتها روسيا على الأقاليم المحتلة “سياسة غير ودية” وانتهاكاً صارخاً لميثاق الأمم المتحدة والمبادئ الأساسية للقانون الدولي. 

وتبنى مجلس الوزراء الأوكراني في 8 نيسان مشروع قانون لفرض عقوبات على النظام السوري لمدة 50 عاماً كرد نهائي وصارم على موقف النظام السوري لتغلق بذلك العلاقات الاقتصادية مع سوريا. 

وفرضت كييف في 18 آذار القائت عقوبات على بشار الأسد وقطعت العلاقات الدبلوماسية وفسخت الاتفاقات المبرمة مع سوريا عقب أيام من زيارته إلى موسكو.