بحث
بحث
انترنت

إيران تعترف بوجود قواعد عسكرية تابعة لها شرقي سوريا

المتحدث باسم المجلس الأعلى للأمن القومي “إيران أنشأت قواعد عسكرية في سوريا بناءً على طلب حكومة النظام السوري

أقر المتحدث باسم المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني “كيوتن خسروي” اليوم السبت، بتعرض قواعد عسكرية تابعة لإيران في محافظة دير الزور استهدفتها الطائرات الأمريكية.

وقال خسروي إنّ القواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة ستتلقى رداً حاسماً، حسب تعبيره، على خلفية استهداف المعسكرات الإيرانية.

ونقلت وكالة نور نيوز الإيرانية عن خسروي قوله إنّ “أي مُسوغ لاستهداف القواعد التي تم إنشاؤها بناء على طلب الحكومة السورية للتصدي للإرهاب وعناصر تنظيم الدولة في هذا البلد سيقابل برد مضاد وحاسم”.

وأضاف المتحدث باسم المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني: “لقد تحمّلت إيران أثماناً كبيرة لمواجهة الإرهاب وإرساء الأمن والاستقرار في سوريا، وتعارض أي عمل يهدد استقرار هذا البلد وتقف في وجهه”، على حد زعمه.

وتعدّ تصريحات خسروي الأولى من نوعها التي تعترف فيها إيران بوجود قواعد عسكرية تابعة لها في سوريا، بعد أن كانت تصريحات المسؤولين الإيرانيين تؤكد على أن الوجود الإيراني في سوريا يقتصر على “مستشارين عسكريين” فقط.

وشهدت محافظة دير الزور منذ يوم يوم الخميس 23 آذار الجاري عمليات قصف صاروخي وجوي متبادل بين الميليشيات الإيرانية والقوات الأمريكية، سقط خلالها قتلى وجرحى من الطرفين.

وحذّر الرئيس الأمريكي “جو بايدن” أمس الجمعة 24 آذار، إيران من أن الولايات المتحدة ستتخذ إجراءات قوية لحماية الأمريكيين، بعد أن شنّ الجيش الأمريكي ضربات جوية على قوات مدعومة من إيران، رداً على هجوم أسفر عن مقتل متعاقد أمريكي، وإصابة خمسة جنود أمريكيين.

وأضاف الرئيس الأمريكي خلال مؤتمر صحفي “من المؤكد أن الولايات المتحدة لا تسعى إلى الدخول في صراع مع إيران، ولكن كونوا على علم بأننا سنتحرك بقوة لحماية شعبنا”.