بحث
بحث
انترنت

عضو في مجلس الشعب يكشف شروط اللقاء مع تركيا

النظام السوري يرفض أي لقاء رسمي مع تركيا قبل أن تنسحب قواتها من شمال غرب سوريا

كشف عضو في مجلس الشعب اليوم الإثنين، أنّ النظام السوري أرسل للحكومة التركية مذكرة تفاهم عبر روسيا، تضمنت شروطاً مسبقة لعقد أي لقاءات رسمية سورية تركية، بحسب موقع رووادو.

وصرّح عضو مجلس الشعب “علي عودة الجضعان” بأنّ أي اجتماع  على مستوى وزراء خارجية سوريا وتركيا مرهون بقبول أنقرة بالشروط التي وضعها النظام السوري.

وقال الجضعان “قبل أن نتمكن من عقد اجتماع على مستوى وزراء الخارجية، نحتاج إلى الاتفاق على بضع نقاط كخطوة أولية”.

وأوضح الجضعان أنّ المذكرة شروطاً تتعلق بانسحاب القوات التركية من شمال غربي سوريا، وتسليمها إلى قوات النظام السوري، واصفاً الوجود التركي في تلك المناطق بـ “الاحتلال”.

وشدد الجضعان على ضرورة قبول أنقرة بالشروط التي وضعها النظام في مذكرته من أجل قبول عقد اجتماع على مستوى الشؤون الخارجية.

وأضاف: “في حال الموافقة على هذه النقاط، فإن دمشق ترحب بأي اتفاق يقوم على مبدأ عدم وجود صديق أو عدو دائم في السياسة”.

وفي إشارة إلى أن النظام السوري يريد استعادة السيطرة على كامل الشريط الحدودي مع تركيا، قال الجضعان إن دمشق لم تتلقَ أي رد على مذكرة التفاهم المرسلة إلى تركيا عبر روسيا.

وكشف وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” أنّ تأجيل الاجتماع الرباعي الذي كان من مقرر انعقاده منتصف آذار الحالي بين نواب وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا والنظام السوري تم تأجيله بناءاً على مقترح روسي.

وقالت وسائل إعلام تركية في 14 من آذار الجاري إنّ نائب وزير الخارجية “براق أقتشابار” رفض عقد الاجتماع بعد الشروط التي صرّح عنها بشار الأسد خلال زيارته إلى موسكو.

وبدأت روسيا بالعمل على تنظيم الاجتماع الرباعي مطلع العام الجاري للتوصل إلى حل للأزمة السورية واستقرار منطقة الشرق الأوسط، بحسب وصف نائب وزير الخارجية الروسي.