بحث
بحث
انترنت

بوساطة روسية.. بشار الأسد يطلب المساعدة من إسرائيل

إسرائيل رفضت إرسال فرق إنقاذ ميدانية إلى سوريا وأعربت عن استعدها لإرسال مساعدات طبية وإغاثية

كشيفة صحيفة إسرائيلية أمس الإثنين، أنّ بشار الأسد طلب بشكل غير مباشر من إسرائيل أن ترسل مساعدات إنسانية لضحايا الزلزال الذي ضرب سوريا مؤخراً.

وبحسب صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية فإن بشار الأسد طلب من خلال روسيا مساعدات إنسانية من إسرائيل للمتضررين من كارثة الزلزال الحالية.

وأضافت الصحيفة أن إسرائيل مستعدة لإرسال مساعدات إلى سوريا، وأن المساعدات ستشمل الأدوية والخيام والبطانيات وغيرها من المعدات الإغاثية المخصصة لحالات الطوارئ.

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” أنّ إسرائيل ستقدم المساعدات اللازمة لكل من سوريا وتركيا للتخفيف من تداعيات الكارثة الإنسانية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي استعداد بلاده لنقل المصابين من جراء الزلزال لتلقي العلاج في المستشفيات الإسرائيلية في حال طلب الحكومة السورية ذلك.

ونقلت صحيفة الوطن السورية عن مصدر رسمي لم تسمه قوله “ننفي بشكل قاطع صحة ما ذكره رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بتلقي طلب للمساعدة في إغاثة ضحايا الزلزال من أي جهة سورية”.

وأشار المصدر إلى أنّ إسرائيل هي سبب الويلات والكوارث في الشرق الأوسط وأنها آخر من يحق له الحديث عن تقديم العون والمساعدة في الأزمات.

وبحسب بيانات وزارة الصحة في حكومة النظام السورية فقد تجاوزت حصيلة الضحايا بعد 40 ساعة من وقوع الزلزال نحو 1000 قتيل وأكثر من 1700 مصاب.

ووثقت مؤسسة الدفاع المدني السوري مقتل 1020 شخصاً وإصابة أكثر 2400 آخرين في شمال غرب سوريا كحصيلة عن الساعات الـ40 الأولى من وقوع الكارثة، كما وثقت انهيار 310 مبنىً بشكل كُلّي.