بحث
بحث
صوت العاصمة

أكثر من 7500 إصابة بـ”التصلب اللويحي” في سوريا

ماذا تعرف عن التصلب اللويحي؟

قال رئيس الرابطة السورية للعلوم العصبية الدكتور “أنس جوهر”، إن العدد الإجمالي لحالات الإصابة بالتصلب اللويحي المسجلة في سوريا 7700 مريض.

ونقل موقع “أثر برس” عن جوهر قوله، إن عدد المرضى الذين يراجعون اللجنة المختصة  للتشخيص عن هذا المرض في مشفى ابن النفيس وسطياً كل أسبوع 35 مريضاً، مؤكداً أن زيادة عدد المرضى المراجعين من عام إلى آخر يعود إلى الوعي بالمرض وآلية التشخيص ومعاييره وسهولة إجراء تصوير مغناطيسي للكشف عنه.

وأضاف، أن التصلب اللويحي هو مرض مناعي ذاتي مجهول السبب يُحدِث خللاً في الجهاز العصبي المناعي وتؤدي عوامل بيئية ووراثية وغذائية عدة إلى التحريض لحدوثه وتختلف نسب الإصابة به من بلد إلى آخر.

وأوضح، أن الإصابة به ترتبط إلى حد كبير بعوز فيتامين “دال”، بالإضافة إلى اختلاف النمط الغذائي بين الدول وتكون ذروة حدوثه في المرحلة العمرية بين 20 و40 عاماً، وتصاب به النساء أكثر من الرجال.

وبيّن أن التصلب اللويحي يترافق مع مجموعة واسعة من الأعراض أكثرها شيوعاً التعب إضافة إلى علامات منها عدم وضوح الرؤية وضعف الأطراف والإحساس بالوخز ولا يوجد حتى الآن علاج شافٍ منه، لكن التطورات العلمية الأخيرة أنتجت تدابير علاجية معدلة لسير المرض وأعراضه.

ولفت إلى أن وزارة الصحة تقدم بوساطة المشافي ومراكز التشخيص والعلاج، الدواء المجاني للمرضى، إذ إن تكلفة العلاج من التكاليف العالية جداً، مبيناً أن اللجنة مختصة بتشخيص وعلاج مرضى التصلب اللويحي وتقدم أسبوعياً في مشفى ابن النفيس خدماتها مجاناً منها صرف بعض أنواع الأدوية للمرضى.

وأكد الدكتور جوهر أنه مع الاستمرار بالتطورات العلمية والبحثية التي تتعلق بهذا المرض تم وضع تدابير علاجية دعمت إعادة تشكيل الجهاز المناعي ومن الممكن للمريض أن يصل للشفاء، مشيراً إلى ضرورة أن يكون لدى مرافق المريض خبرة لمساعدته في التعايش مع مرضه.