انترنت

الذهب يسجل أعلى سعر له منذ العام 2020

جمعية الصاغة حذرّت من التلاعب بأسعار الذهب واستغلال الطلب في السوق المحلية

سجّل سعر الذهب المحلي، اليوم الأربعاء، ارتفاعاً قياسياً لأول مرة منذ العام 2020.

وبحسب النشرة الصادرة عن جمعية الصاغة بدمشق، بلغ سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط 243 ألف ليرة سورية، وسعر غرام الذهب غيار 18 قيراط 208 آلاف ليرة سورية.

وارتفع سعر الأونصة عالمياً إلى 1716 دولار أمريكي، وبلغ سعرها 9.7 مليون ليرة سورية على سعر صرف الدولار في معاملات بيع وشراء الذهب البالغ 5600 ليرة لكل دولار.

وبلغ سعر الليرة الذهبية السورية 2.1 مليون ليرة سورية، والليرة الذهبية عيار 22 قيراط 2.20 مليون ليرة، والليرة الرشادية 1.9 مليون ليرة سورية، في حين وصل سعر غرام الفضة الخام إلى 28 ألف ليرة.

وسجل سعر الذهب هذا الارتفاع لأول مرة منذ العام 2020 متجاوزاً حاجز 235 ألف ليرة للغرام الواحد.

وقال رئيس جمعية الصاغة غسان جزماتي على ارتفاع أسعار الذهب إنّ “التسعيرة تخضع لاعتبارات تتعلق بارتفاعات الذهب عالمياً، حسب المتغيرات والتوترات الجيوسياسية الحاصلة كل يوم، وهو ما يؤثر في السعر بالأسواق لدينا”، مشيراً إلى أنّ تبيّن ارتفاع سعر الأونصة في كل تسعيرة تصدر عنها، معتبراً أن ارتفاع الذهب خلق طلباً وخاصة بالذهب المشغول قياساً مع انخفاض كميات العرض من المواطن.

وشددت جمعية الصاغة على الحرفيين بضرورة الالتزام بالتسعيرة الصادرة عنها، مؤكدة أن أي مخالفة بيع أو شراء الذهب بسعر أعلى من التسعيرة يعرض الحرفي للمساءلة القانونية.

ويعتبر سعر صرف الدولار الأمريكي في السوق السوداء أحد أهم أسباب ارتفاع سعر غرام الذهب، حيث وصل سعر الدولار اليوم في أسواق العاصمة دمشق إلى 5200 ليرة سورية، بينما يحدد مصرف سوريا المركزي سعر الصرف بـ3015 ليرة.