بحث
بحث
زيوت نباتية في أحد مولات دمشق ـ أرشيف صوت العاصمة

25 “مليار ليرة” قيمة صفقة “تلاعب وزاري” مع تجار ومستوردي “الزيوت النباتية”

مصادر تكشف عن “صفقة سرّية” بين التجارة الداخلية وتجار الزيت.. ما تفاصيلها؟

كشفت مصادر خاصة لـ “صوت العاصمة”، عن صفقة سرّية عُقدت بين “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك”، وتجار ومستوردي الزيوت النباتية في سوريا، وصفتها بـ “التلاعب الوزاري”.

وقالت المصادر إن خفايا الصفقة ظهرت مع إعلان السورية للتجارة، أمس السبت، عن التدخل بكميات كبيرة لبيع الزيت في مؤسساتها، وإتاحة عبوة لكل عائلة ضمن مخصصات “البطاقة الذكية”.

وأضافت المصادر أن السعر الجديد بحسب إعلان السورية للتجارة، بلغ 8200 ليرة سورية لليتر الواحد، بعد أن كان 7200 ليرة سورية.

وأشارت الوزارة إلى أن كمية “التدخل” التي أعلنت عنها المؤسسة، استقدمها تجار ومستوردون إلى سوريا نهاية العام الفائت، بموجب مناقصة داخلية لتوريد 25 مليون ليتر زيت دوار الشمس.

وبيّنت المصادر أن كمية الزيوت المحدّدة في المناقصة وصلت سوريا مؤخراً، مؤكّدة أن فقدان المادة من الأسواق جاء بناء على اتفاق بين “الوزارة” والتجار، بذريعة الحرب التي شنّتها روسيا على أوكرانيا.

وأوضحت المصادر أن الفوارق المالية بالمناقصة الواردة إلى سوريا، وصلت إلى 25 مليار ليرة سورية، كون أسعار الطرح في الأسواق تحدّدت بـ 7200 ليرة لليتر الواحد بموجب المناقصة، وارتفع بقيمة ألف ليرة سورية بعد “التلاعب الوزاري”.

وأكّدت المصادر أن مجموعة من كبار التجار المستهدفين في حملات الجمارك سابقاً، وعلى رأسهم “طريف الأخرس” انفردوا بمناقصة توريد الزيوت المذكورة، كتعويض عن المصادرات والمخالفات المنظمة بحقهم.

وبحسب المصادر فإن التجارة الداخلية حدّدت سعر ليتر الزيت في الأسواق بالسعر غير المدعوم بـ 9500 ليرة سورية، وبدأت بتنظيم ضبوط للمخالفين، بعد أن بلغ سعر الليتر في السوق السوداء ١٤ الف ليرة سورية لليتر الواحد.

المصدر: صوت العاصمة
الكاتب: فريق التحرير