بحث
بحث
طائرة إيرانية بدون طيار تحت اسم (ذو الفقار) ـ رويترز

مركز أبحاث إسرائيلي: ميليشيا “حزب الله” تمتلك 2000 طائرة مسيّرة

في ظل توقعات باندلاع حرب لبنان الثالثة ضدّ إيران ، وتوعّد إسرائيلي بقوة نارية غير مسبوقة

قال مركز الأبحاث الإسرائيلي، (ألما)، إنّ ميليشيا “حزب الله” اللبنانية تمتلك حاليا ما يقرب من 2000 طائرة “درون” (من دون طيار)، بعضها مطور في إيران وبعضها الآخر صنّعتها الميليشيا”.

وأضاف المركز أن الميليشيا كانت تمتلك 200 طائرة فقط لغاية عام 2013، قبل أن تعزز إيران من دعمها، لتشكيل أسطول من هذا النوع من الطائرات.

وبحسب المركز الأمني، فإنّ الهدف من أسطول الطائرات المسيّرة، هو استخدامها للهجمات الانتحارية على الأصول الاستراتيجية في إسرائيل، وكذلك لعمليات الاستطلاع ضد قواعد وقوات الجيش الإسرائيلي. 

وطوّرت الميليشيا اللبنانية نماذج من الطائرات مثل “مهاجر” و”شاهد” و”صامد” (KAS-04) و”كرار” و”صاعقة”.

 كما أنها تمتلك العشرات من الطائرات من دون طيار المدنية الأصغر، التي تصنعها الصين والتي تُستخدم لتصوير وحمل وإلقاء القنابل، وفقا لما نقلت صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية.

وشدّد التقرير على أن إيران تحاول نقل خبراتها التصنيعية التي ستمّكن العراق وسوريا ولبنان وغزة من إنتاج طائرات من دون طيار متطورة.

 وختم بتحذير مقتضب لوزير الدفاع الإسرائيلي جاء فيه “إيران لا تستخدم طائرات مسيرة للهجوم وحسب، بل تستخدمها أيضاً لنقل الأسلحة إلى وكلائها”.

في السياق، تتوقّع إسرائيل اندلاع حرب لبنان الثالثة، والتي قال عنها قائد سلاح الجو الإسرائيلي الجديد تومر بار، إنّها ستنتهي بانتصار قواته.

وأضاف متوعّدا: “في حرب لبنان الثالثة سيكون من العسير وصف قوة النيران التي تستخدمها إسرائيل في هذه الحرب، والتي لا يمكن مقارنتها بأية قوة نيران استخدمتها إسرائيل حتى الآن”.