معبر جابر الأردني مع سوريا ـ رويترز

الأردن.. إجراءات جديدة تتعلّق بكورونا للقادمين من سوريا عبر منفذ جابر

على السوريين الانتظار لحين صدور نتيجة الاختبار، ومن تثبت إصابته تتم إعادته إلى سوريا

أعلن وزير الداخلية الأردني، مازن الفراية، عن إجراءات جديدة بشأن السوريين القادمين إلى الأردن عبر معبر جابر/ نصيب الحدودي، في ظل استمرار تفشي فيروس كورونا في سوريا.

وقرّر الفراية اعتماد إجراء فحص (PCR) داخل مركز جابر الحدودي الأردني، لجميع القادمين من الأراضي السورية إلى الأردن، حسبما ذكرت وكالة عمون الأردنية أمس الأربعاء.

وقال إنّ ذلك الإجراء “نظراً لزيادة مستوى انتشار فيروس كورونا في الأراضي السورية بحسب التقارير الواردة ولغايات الحفاظ على صحة وسلامة الأردنيين للحيلولة دون انتقال العدوى من خلال المسافرين القادمين عبر مركز حدود جابر”.

وأكّد الوزير الأردني أنّه “على السوريين الانتظار لحين صدور نتيجة الفحص المخبري للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا، وفي حال ثبوت إصابة شخص ما سيتم إعادته إلى أراضيه”.

ولفت الفراية إلى أنّ الأمر ذاته ينطبق على جميع المواطنين الأردنيين القادمين للمملكة وحتى الحاصلين على شهادة التطعيم، على أن يصار إلى إجراء فحص (pcr) لهم داخل المركز الحدودي دون انتظار النتيجة والاكتفاء بالعزل المنزلي حسب الآلية المتبعة من قبل وزارة الصحة في حال ثبوت الإصابة.

وشهدت سوريا مؤخّرا تفاقما بإصابات كورونا ضمن الذروة الرابعة للفيروس، مسجّلة منذ آذار 2020 حتى تاريخ أمس 45645 إصابة شفيت منها 27307 حالات وتوفيت 2644 حالة، حسب آخر بيانات وزارة الصحة السورية.

لكنّ مسؤولين طبيين يؤكدون باستمرار أن الأرقام أكبر بكثير من تلك المسجّلة لدى الوزارة.